بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مارس 2024 09:55 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

وكالات: 3 مليار دولار خسائر الاقتصاد الليبي بسبب إغلاق موانئ النفط

بوابة إفريقيا الاقتصادية

وسط تواصل القتال في طرابلس وفشل كل المحاولات الدولية لفرض الهدنة وبعد استقالة المبعوث الأممي، بغلت خسائر الاقتصاد الليبي 3 مليار دولار بسبب إغلاق الموانئ الذي دخل أسبوعه الثامن.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع لله، بحسب تقرير نشرته وكالة petroleum economy "إن الإنتاج سينخفض ​​أكثر إلى 72 ألف برميل في اليوم، بما في ذلك 60 ألف برميل في اليوم من حقلي نفط بوري والجفرة و 12 ألف برميل في اليوم من أكبر حقول الغاز في حقل الوفاء".

وأضاف "صنع الله إن استمرار إغلاق منشآت النفط أمر غير قانوني، حيث أن شرق ليبيا ينتج عادة ثلثي إنتاج البلاد من النفط، وحثت الأمم المتحدة البنك المركزي الليبي على توفير الشفافية الكاملة بشأن الأصول والإنفاق"، مشيرا إلى أن "استمرار إغلاق منشآت النفط أمر غير قانوني" حسب قوله.

وذكر التقرير أن "احتياطيات ليبيا الأجنبية قد بلغت 83 مليار دولار، ويمثل النفط والغاز 91 في المائة من عائدات ليبيا الأجنبية." مشيرا إلى أن "الأمم المتحدة حثت البنك المركزي الليبي على توفير الشفافية الكاملة بشأن الأصول والإنفاق"، في المقابل رفض مصرف ليبيا المركزي تأكيد هذا الرقم".

يذكر أن خمسة موانئ في الشرق وثلاثة حقول نفط رئيسية جنوب غرب البلاد في 17 يناير، أغلقت على اثر احتجاجات زعماء القبائل الليبية في الشرق حيث انخفض إنتاج النفط الخام التي أبلغت عنه مؤسسة النفط الوطنية الليبية من 1.2 مليون برميل في اليوم إلى 91000 برميل في اليوم بحلول منتصف مارس.

المرصد
الأسبوع