بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مارس 2024 08:31 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

750 مليار يورو من المركزي الأوروبي لمواجهة تداعيات كورونا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أعلن المصرف المركزي الأوروبي مساء أمس الأربعاء، إطلاق برنامج بـ 750 مليار يورو لشراء قروض عامة وخاصة، في خطوة مفاجئة يسعى من خلالها للحدّ من التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا الجديد.

وأوضح المصرف في بيان بعد اجتماع مجلس حكامه عبر الهاتف، إن "برنامج الشراء الطارئ الوبائي سيكون مؤقتاً، وسيستمر إلى أن يقرر المصرف أنّ مرحلة أزمة فيروس كورونا انتهت، ولكن على أي حال ليس قبل نهاية العام".

ويأتي قرار المركزي الأوروبي بعد 6 أيام فقط من اتخاذه حزمة تدابير تحفيزية لم تتمكن من تهدئة المخاوف في الأسواق.

وقال المركزي الأوروبي في بيانه إنه "ملتزم بأداء دوره في دعم كل المواطنين في منطقة اليورو في هذه الأوقات العصيبة" مشيراً إلى إمكانية زيادة الشراء إذا اقتضى الأمر.

وأعرب عن استعداده لتخفيف بعض القيود التي يفرضها على شراء السندات، لمساعدة الدول التي تراجعت عائدات سنداتها بسبب الهلع من فيروس كورونا.

وكان خبراء هاجموا في الأيام الماضية المركزي الأوروبي بدعوى أنه لم يدعم منطقة اليورو بما يكفي، مقارنة مع التدابير الجذرية التي اتخذها الاحتياطي الفدرالي الأمريكي، ولاقت خطوة المركزي الأوروبي الجديدة ترحيباً فورياً.

وقال كبير الخبراء في مكتب بيكتيه ويلث ماناجمنت فريدريك دوكروزيه، إن "الوصفة الأخيرة للمركزي الأوروبي يمكن أن تغير المعادلة في اقتصاد منطقة اليورو، وأسواق الائتمان، إذا ما ترافقت مع تحرك على المستوى الضريبي في دول منطقة اليورو".

المرصد
الأسبوع