بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 25 أبريل 2024 11:03 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

فحص العائدين من أوروبا يسبب فوضى عارمة في مطارات أمريكية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تسببت القيود الجديدة المفروضة على العائدين من أوروبا، والهادفة إلى كبح تفشي فيروس كورونا الجديد في الولايات المتحدة، في فوضى عارمة في عدد من المطارات التي شهدت تدفقاً لركاب يتعين إخضاعهم لفحوص، تخطى عددهم قدراتها الاستيعابية.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء الماضي، منع دخول القادمين من الدول الأوروبية، باستثناء بريطانيا، إلى الولايات المتحدة، ودخل القرار حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت.

ولكن القرار عُدل لاحقاً ليشمل المملكة المتحدة، وإيرلندا اعتباراً من منتصف ليل الإثنين الثلاثاء.

وبات حق دخول الأراضي الأمريكية للقادمين من أوروبا، يقتصر على المواطنين الأمريكيين وعلى الحاصلين على إقامة دائمة في الولايات المتحدة، وسارع كثير منهم للعودة خشية البقاء عالقين خارج بلادهم.

لكن القرار حدد المطارات التي يمكنهم دخول البلاد عبرها، وعددها 13 مطاراً.

وسارعت السلطات الأمريكية إلى اتخاذ التدابير الصحية اللازمة لفحص الوافدين الذين سيُطلب منهم البقاء في الحجر الصحي المنزلي.

ومنذ السبت، تسود فوضى عارمة عدداً من تلك المطارات، إذ يضطر الركاب للانتظار ساعات طويلة في أماكن ضيقة خلافاً لتوجيهات السلطات الصحية بتجنب التجمعات.

ونُشرت على منصة تويتر صورة في مطار أوهير الدولي في شيكاغو تُظهر صالة مكتظة أشبه بمحطة لركاب المترو في ساعة الذروة في إحدى المدن الكبرى.

وتعين على العائدين الانتظار 6 ساعات لتسلم حقائبهم والانتظار بين ساعتين و4 ساعات "الكتف على الكتف" لعبور التدقيق الجمركي، وفق ما أوضحت ناشرة الصورة.

وكان الوضع مشابهاً في دالاس، ونيويورك.

وأثار الأمر غضب حاكم إيلينوي غاي روبرت بريتسكر، الذي سعى إلى تحميل الرئيس الأمريكي ونائبه مايك بنس المسؤولية.

غضب

وجاء في تغريدة لحاكم إيلينوي، أن "حجم طوابير الانتظار غير مقبول، يجب معالجة الوضع فوراً. دونالد ترامب ومايك بنس...عليكما أن تفعلا شيئاً الآن. هذه الحشود تنتظر التفتيش الجمركي الخاضع للقضاء الفدرالي"، مضيفاً "على الحكومة الفدرالية التحرك".

واكتفى الرئيس الأمريكي بالقول: "اعذروا العراقيل والتأخير. نعمل بأقصى سرعة ممكنة لكن من الأهمية بمكان أخذ الحيطة والحذر. السلامة أولاً".

وجاء تعليق ترامب بعد تعهد وزير الأمن الداخلي تشاد وولف بتعزيز "قدرات الكشف"، مؤكداً أن قياس حرارة كل راكب يستغرق نحو "60 ثانية".

وحسب حصيلة أعلنت صباحاً بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد في الولايات المتحدة نحو 3 آلاف بينما بلغت حصيلة وفياته 60.

طوارئ

وبعد أن قلل من مخاطر الوباء، وإثر تعرضه لانتقادات بسبب قلة تجهيزات الكشف عن الإصابة بالفيروس، اتخذ الرئيس الأمريكي أخيراً تدابير عدة بينها، فرض حالة الطوارئ في البلاد.

وأعلن الرئيس الأمريكي أن يوم الأحد، يوماً وطنياً للصلاة وشارك فيه بمتابعة قداس عبر شبكة الإنترنت، في حين قررت كنائس عدة إغلاق أبوابها.

وفي مؤشر على بدء تلمس خطورة الأوضاع خضع ترامب لفحص الإصابة بكورونا الذي جاءت نتيجته سلبية، وفق ما أعلن البيت الأبيض السبت.

وبدأت المدن الكبرى تدابير حجر في نهاية الأسبوع، وتراجع عدد رواد دور السينما إلى أدنى مستوى منذ 20 عاماً.

لكن مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية أنطوني فاوسي، أكد ضرورة اتخاذ مزيد من التدابير.

وصرح لشبكة ان بي سي، بأن على الأمريكيين اتخاذ تدابير "أكثر بكثير" من تلك التي نشهدها حالياً.

وفي الولايات المتحدة غالباً ما يتوقف فرض التدابير على الولايات والمقاطعات، وهي تختلف من مكان لآخر.

تردد

وفي حين قررت مناطق عدة إغلاق المدارس، قال رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو الأحد، إنه "متردد" في اتخاذ تدبير مماثل خشية أن يمتد الإغلاق "إلى نهاية العام الدراسي" وربما مدة أطول من ذلك.

وقررت ولايات عدة بينها أوهايو، وإيلينوي إغلاق الحانات، والمطاعم التي قرر بعضها على غرار شبكة "تاكو بيل" إقفال أبوابه، والاكتفاء بتقديم خدمة "درايف ثرو".

وتسببت المخاوف من تفشي فيروس كورونا في اضطرابات كبرى في أسواق البلاد، وأعلنت شركة "نايكي" الشهيرة للتجهيزات الرياضية إغلاق متاجرها في الولايات المتحدة، وكندا، وأوروبا الغربية.

المرصد
الأسبوع