بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 18 سبتمبر 2021 12:08 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

بنك أمريكي في سويسرا يقرر طرد عشرات الموظفين

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال مصدر مطلع إن بنك الاستثمار الأمريكي جيه.بي مورجان تشيس يعتزم شطب 140 وظيفة في قطاع إدارة الثروات الخاصة التابع له في سويسرا، في إطار خطته للانتقال إلى أماكن أقل تكلفة لخفض النفقات.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصدر القول إن البنك أبلغ موظفيه خلال الأسبوع الحالي بأنه سيتم نقل هذه الوظائف من سويسرا في مجالات التشغيل والتكنولوجيا وغيرها من وظائف الدعم إلى أماكن أخرى مثل سكتلندا والفلبين والهند. وبحسب خطة البنك الأمريكي، سيتم نقل بعض الوظائف خارج سويسرا في حين سيتم شطب بعض الوظائف.

وأشارت بلومبرج إلى أن خفض النفقات أصبح موضع تركيز كبير لأكبر بنك استثمار في الولايات المتحدة، في ظل تزايد عدد المشكلات المحتملة التي تواجه الاقتصاد الأمريكي والعالمي. وينقل البنك حاليا العديد من وظائفه من الأماكن عالية التكلفة مثل نيويورك إلى مناطق أخرى في الولايات المتحدة أقل تكلفة مثل بلانو وتكساس وكولومبوس وأوهايو. كما نقل البنك بعض وظائفه إلى الأرجنتين والفلبين والهند.

وقال متحدث باسم جيه.بي مورجان إن "سويسرا تظل سوقا مهما للنمو بالنسبة لجي بي مورجان ونحن ملتزمون بتوفير المشورة الأفضل لعملائنا في مختلف أنحاء الدولة ... خلال العام الحالي اتخذنا خطوات لإعادة توزيع الوظائف وبشكل عام وظائف الدعم إلى مراكز استراتيجية أخرى في مختلف أنحاء شبكتنا العالمية".

كانت بيانات المؤسسات المصرفية والنقابات العمالية أن عدد الوظائف التي قررت البنوك في مختلف أنحاء العالم شطبها خلال العام الماضي كان الأكبر منذ أربع سنوات في إطار إجراءات خفض النفقات لمواجهة تباطؤ الاقتصاد العالمي والتحول نحو التكنولوجيا الرقمية. وأشارت اليوم وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن تحليل هذه البيانات كشف عن إعلان أكثر من 50 بنكا في العالم عن خطط لشطب 77780 وظيفة منذ بداية العام الحالي وهو أكبر عدد وظائف يتم إعلان شطبها خلال عام منذ أعلنت البنوك العالمية شطب 91448 وظيفة خلال .2015 ووصل إجمالي عدد الوظائف التي تقرر شطبها في القطاع المصرفي في العالم خلال السنوات الست الأخيرة إلى أكثر من 425 ألف وظيفة. ويمكن أن يكون الرقم الحقيقي أكبر نظرا لآن العديد من البنوك تشطب الوظائف دون الإعلان عن خططها.

المرصد
الأسبوع