بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 23 أكتوبر 2021 10:07 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

تداعيات كورونا تكبد العراق خسائر يومية بـ100 مليون دولار

بوابة إفريقيا الاقتصادية

يخسر العراق يوميا نحو 100 مليون دولار يوميا بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، وفق ما أعلن الاثنين مظهر محمد صالح المستشار المالي لرئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال.

وأوضح أن "العراق يخسر 100 مليون دولار يوميا من قيمة الناتج المحلي الإجمالي جراء تداعيات كورونا وتأثيرها على المرافق الاقتصادية"، مشيرا إلى أن "الخسائر اليومية قد ترتفع فيما لو استمرت تداعيات الفيروس وتأثيراتها على الوضع الاقتصادي المحلي خلال الفترة المقبلة".

وأعلنت مديرية صحة البصرة جنوبي العراق في وقت سابق الاثنين وفاة مصاب بكورونا، ليرتفع العدد إلى 7 في عموم البلاد، من أصل 67 حالة مؤكدة، تعافى منها 4 حتى الآن.

واتخذ السلطات العراقية إجراءات واسعة لاحتواء تفشي الفيروس من بينها تعليق دوام المدارس والجامعات حتى 21 مارس/آذار الجاري فضلا عن إغلاق الأماكن العامة مثل المتنزهات والمقاهي ودور السينما.

وأفاد بيان رسمي اليوم الاثنين بأن العراق منع كل التجمعات العامة ودعا المواطنين "لتجنب التوافد لزيارة المدن والعتبات المقدسة" بهدف التصدي لتفشي فيروس كورونا.

وأضاف البيان أن السلطات دعت العراقيين العائدين من إيران والصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا واليابان وتايلاند وسنغافورة والكويت والبحرين "للالتزام بالحجر المنزلي وعدم الاختلاط لمدة 14 يوما".

وحظر العراق دخول الوافدين الأجانب من 11 دولة ومنع مواطنيه من السفر إلى الصين وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وسنغافورة وإيطاليا والكويت والبحرين وفرنسا وإسبانيا حتى إشعار آخر باستثناء الوفود الرسمية والهيئات الدبلوماسية.

وحتى ظهر الاثنين أصاب الفيروس أكثر من 111 ألفا حول العالم في 109 دول وأقاليم، توفي منهم أكثر من 3880 أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا.

وكان مصدر عراقي قد نفى أمس الأحد إصابة نواب عراقيين بفيروس كورونا ردا على تقارير تداولتها وسائل إعلام محلية ودولية أفادت بأن 10 نواب عراقيين على الأقل أصيب بالفيروس.

وقالت الدائرة الإعلامية في البرلمان في بيان، إن "بعض وسائل الإعلام المحلية والدولية تداولت خبرا مفاده إصابة 10 من أعضاء مجلس النواب بفيروس كورونا"، مضيفة "بدورنا ننفي نفيا قاطعا تلك الأخبار المتداولة والتي لا أساس لها من الصحة".

المرصد
الأسبوع