بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 08:07 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

قطاع النفط في 2019 ... عام التحديات التاريخية وليبيون ضمن أهم الشخصيات

مصطفى صنع الله/أحمد علي عتيقة
مصطفى صنع الله/أحمد علي عتيقة

كان العام الماضي تاريخيًا في قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط، فقد أدرجت أرامكو السعودية أسهمها في تداول بقيمة 25.6 مليار دولار، وأدنوك أدنوك سلسلة من الشراكات وتستعد لجولة العطاءات الدولية الثانية، وأثبتت الصناعة مرونتها ضد الهجمات المتعددة على البنية التحتية النفطية.

وعلى الرغم من التقلبات التي حدثت في العام الماضي، عادت المشاريع الضخمة إلى القائمة، مع عقود قيمتها مليارات الدولارات من قبل شركات النفط والغاز الرئيسية في المنطقة. لكن سيكون من السذاجة تجاهل تأثير التقلبات في السوق - فقد تأثر الإنتاج من ليبيا والعراق وإيران تأثراً عميقاً بأزماتهم. ولم تؤثر الضربات الصاروخية على البنية التحتية لشركة أرامكو السعودية على الإمداد، وذلك بفضل وقت رد الفعل السريع للشركة، إلا أنها أضافت علاوة مخاطرة على سعر النفط. واستمر سعر النفط في التقلب على الرغم من جهود أوبك للحفاظ على الاستقرار مع تخفيضات أكبر في الإنتاج، ووصل الإنتاج الأمريكي إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، مع عدم وجود علامات على التباطؤ؛ وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن يصل الإنتاج الأمريكي إلى 13.3 مليون برميل يوميًا في عام 2020. وقد تضخمت مخاوف نشاط الاستدامة وتغير المناخ بقوة متجددة، حيث قام متحدثون مثل جريتا ثونبرج البالغة من العمر 17 عامًا بحشد الناس في جميع أنحاء العالم.

ونظرًا لأن المسؤولين التنفيذيين في قطاع النفط والغاز يمزجون بين الاستدامة، ويحسنون الإنتاج، ويصلون إلى الحد الأدنى وسط انخفاض أسعار النفط، لم تكن التغيرات في الصناعة أكثر وضوحًا. نتج عن هذه التحولات الأوسع في السوق، بالإضافة إلى تغيير مشاركة شركات النفط العالمية، حدوث خلط، على الرغم من أن الأسماء المألوفة لا تزال من بين المراكز العليا، التي يحتلها أعضاء من المراتب العليا في الصناعة.

وقد وضع Oil & Gas Middle East العشرات من المسؤولين ضمن أهم الشخصيات المؤثرة في قطاع الصناعة البترولية 2019، من خلال دفعهم القطاع إلى الأمام. وقام فريق التحرير في الموقع بصياغة الترتيب وفحص الإنجازات الرئيسية لكل عضو في القائمة، والبيانات الصحفية، والإعلانات الإخبارية، والنتائج المالية

ومن بين الشخصيات البارزة في الإطار تواجد مسؤولان ليبيان ضمن المجموعات المختارة، حيث احتل رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله الترتيب 27 في حين احتل الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية للاستثمارات البترولية أحمد علي اعتيقة المركز 35.

 

 

المصدر: oilandgasmiddleeast بتصرف

المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله أحمد علي عتيقة النفط العالمي
المرصد
الأسبوع