بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 01:08 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

تمتلك ليبيا أغلبية أصوله: 194 مليون دولار أرباح “ABC “ للسنة المالية 2019

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قالت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية)، إنها حققت نموًا قويًا في الأصول والإيرادات والأرباح بعد التعديل رغم استمرار الظروف الصعبة في الأسواق الخارجية.

وتميز العام بالتوترات التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، وانخفاض أسعار الفائدة، وآلت المخاوف العالمية في شأن النمو مجتمعةً مع الوضع السياسي غير المستقر في بعض الأسواق الرئيسة لبنك ABC، إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع الطلب على الائتمان. ومع ذلك، نجح بنك ABC في التغلب على هذه الظروف، واستثمر بدرجة كبيرة في رحلته إلى التحوّل الرقمي، ما تكلّل بالإطلاق الرائد لبنك “إلى” الرقمي في الربع الرابع 2019.

وحققت المجموعة أرباحا صافية موحدة عائدة إلى مساهمي الشركة الأم قدرها 194 مليون دولار، بعد استيعاب أثر تحديات الظروف الحالية ومصروفات الاستثمارات المذكورة أعلاه. ملخص الأداء المالي للربع الرابع والسنية المالية موضحة أدناه:

النتائج المالية للربع الرابع (لفترة 3 أشهر)

بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 33 مليون دولار خلال الربع الأخير 2019، أدنى بنسبة 23 % مقارنة مع أرباح الربع الأخير من العام السابق البالغة 43 مليون دولار، ما يعكس التغيرات في مستويات مخصصات الديون المتعثرة والمصاريف المرتبطة خصوصا مع الاستثمارات والتضخم.

بلغت ربحية السهم الواحد للربع الأخير من العام 0.01 دولار، عند نفس مستواه للفترة المقابلة من العام السابق.

وبلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 85 مليون دولار، مقابل 33 مليون دولار سُجلت في نفس الفترة من العام 2018، ما يعكس المستويات السليمة لصافي الأرباح والقيمة العادلة لأدوات الدين وتحويل العملات الأجنبية.

النتائج المالية للسنة 2019

بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 194 مليون دولار عن العام 2019، أقل بنسبة 4 % من أرباح العام السابق البالغة 202 مليون دولار. وعلى أساس معدل، ارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 2 % بعد عدم احتساب الصفقات الاستثنائية غير المتكررة وتأثير العملات الأجنبية.

واستقرت ربحية السهم الواحد عند 0.06 دولار، بالمقارنة مع 0.07 دولار للعام السابق.

بلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 261 مليون دولار، مقابل دخل بمبلغ قدره 57 مليون دولار سُجلت عن العام 2018، ويعكس ذلك المستويات السليمة لصافي الأرباح والتغيرات الإيجابية للقيمة العادلة لأدوات الدين، مقابل التغيرات السلبية في تحويل العملات الأجنبية خلال العام 2018.

أما حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم فقد بلغت 4031 مليون دولار في نهاية العام، مرتفعة بنسبة 4 % مقارنة مع 3862 مليون دولار في نهاية 2018.

ووصل إجمالي موجودات مجموعة بنك (ABC) 30.1 مليار دولار في 31 ديسمبر 2019، مقارنة مع 29.5 مليار دولار في نهاية العام 2018. في حين نمت القروض والسلفيات 11 % خلال السنة لتصل إلى 16.5 مليار دولار، بعد استيعاب أثر سعر صرف العملات الأجنبية، مما يدل على كفاءة أداء استراتيجية التخطيط ونمو قدراتنا على التغطية مع استمرار تركيزنا على الإدارة الحذرة للميزانية العامة.

توزيع أرباح نقدية بنسبة 3 %

قرر مجلس إدارة مجموعة بنك ABC تقديم توصية في اجتماع الجمعية العمومية الذي سينعقد بتاريخ 29 مارس 2020 في البحرين للموافقة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 3 % (0.03 دولار لكل سهم من دون أسهم الخزانة)، بما يعادل تقريبًا 48 % من صافي الأرباح للعام 2019 العائدة إلى مساهمي الشركة الأم، أي حوالي 93 مليون دولار.

الأداء المالي (للسنة المالية 2019)

بلغ مجموع الدخل التشغيلي 865 مليون دولار عن العام 2019، أي أعلى بنسبة 6 % مقارنة مع الدخل التشغيلي للعام السابق البالغة 817 مليون دولار، وعلى أساس معدل ارتفع مجموع الدخل التشغيلي بنسبة 4 % مما يعكس نموًا قويًا في العديد من أعمالنا.

بلغ صافي دخل الفوائد 564 مليون دولار بزيادة نسبتها 1 % مقارنة مع 559 مليون دولار عن العام 2018، بعد استيعاب تأثير انخفاض أسعار الفائدة وسعر صرف العملات الأجنبية.

بلغت المصروفات التشغيلية 524 مليون دولار، بارتفاع مقداره 50 مليون دولار أو 11 % مقارنة مع العام الماضي، بسبب المواصلة بالاستثمار في رحلة التحوّل الرقمي للمجموعة والمبادرات الاستراتيجية إلى جانب التضخم، وعلى أساس معدل فقد ارتفعت المصروفات التشغيلية بنسبة 4 % عن العام السابق.

بلغ صافي مخصصات الديون المتعثرة 82 مليون دولار مقارنة بمبلغ 79 مليون دولار عن العام الماضي، بشكل عام جاءت على مستوى مماثل للعام الماضي، الأمر الذي يعكس الإدارة الاستباقية للائتمان والاكتتاب المتحفظ.

بلغت نسبة الديون المتعثرة إلى إجمالي القروض في المجموعة 3.7 % متحسنة عن مستويات نهاية العام 2018 التي بلغت 4.0 %، وتصبح النسبة المعدلة للديون المتعثرة 2.9 % بعد تعديل الديون المتعثرة القديمة التي تم وضع مخصصات كاملة لها.

الميزانية العامة

بلغت الودائع في نهاية العام 21.0 مليار دولار، مقارنة مع مستوياتها البالغة 20.7 مليار دولار في نهاية العام 2018، “مواصلين جهودنا لتنويع وتحسين جودة قاعدة الودائع لدينا”.

حافظت مستويات السيولة على قوتها حيث بلغت تغطية السيولة 303 % ونسبة السيولة المستقرة الصافية 115 %، وبلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 51 %، وهي نسبة جيدة.

حافظت نسبة الفئة الأولى من رأس المال على قوتها عند 16.9 %، كما بلغت النسبة الكلية لكفاية رأس المال 17.9 %.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير “ رُغم الظروف الخارجية الصعبة، شهد عام 2019 نموًا جيّدًا في الإيرادات والموجودات لبنك ABC من دون المساس بميزانيتنا العامة القوية ونهجنا الاستباقي الحذر لإدارة المخاطر الائتمانية. ولقد حرصنا على التركيز على تحقيق استراتيجيتنا، مع الوعي التام بالتغيرات في القطاع المصرفي، والبقاء في الطليعة فيما يتعلق بالاستعداد للتحوّل الرقمي ونحن لفخورون بتدشين بنك “إلى” الذي لاقى حماسًا كبيرًا من عملائنا وشركائنا في البحرين ".

يشار إلى أن أصول البنك تمتلك أغلبيتها ليبيا حيث تصل نسبة المساهمة فيها بـ87 بالمئة.

 

المصدر: albiladpress

المرصد
الأسبوع