بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 3 ديسمبر 2021 05:42 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

غالبية الأردنيين يرفضون استيراد الغاز الإسرائيلي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أظهر استطلاع رسمي في الأردن أمس الأربعاء، أن غالبية الأردنيين (66.5%) يرفضون استيراد الغاز الاسرائيلي، والذي بدأ بالوصول إلى الأردن لاستخدامه في توليد الكهرباء مطلع العام الحالي.

وبين الاستطلاع الذي نفذه مركز الدراسات الاستراتيجية التابع للجامعة الأردنية الحكومية أن (14%) من الأردنيين قالوا إنهم ضد إلغاء هذه الاتفاقية، و(19.5%) لا يعرفون عن هذه الاتفاقية.

وبحسب ذات الاستطلاع فإن (82%) من المستجيبين قالوا إنهم سمعوا عن اتفاقية الغاز التي وقعتها شركة الكهرباء الأردنية مع شركة نوبل انيرجي للطاقة لاستيراد الغاز من إسرائيل، فيما لم يسمع بها (18%) من المستجيبين.

وبين أن ثلاثة أرباع المستجيبين (77%) سمعوا عن الاحتجاجات الشعبية التي حدثت في الأسابيع الماضية حول اتفاقية الغاز، فيما سمع ثلثا المستجيبين (67%) عن مناقشات مجلس النواب التي حدثت في الأيام والأسابيع الماضية حول هذه الاتفاقية. وسمع نصف المستجيبين (52%) عن قرار مجلس النواب بتحويل "قرار اللجنة القانونية المتعلق باستيراد الغاز من إسرائيل" إلى الحكومة لصياغته على شكل مشروع قانون.

وشهد ملف استيراد الغاز الإسرائيلي احتجاجات شعبية نهاية وبداية العام الحالي، فيما صوت مجلس النواب الأردني بالأغلبية في 19 الشهر الماضي، على مقترح لجنته القانونية بمنع استيراد الغاز الإسرائيلي.

وكانت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية "نيبكو" -الحكومية- أعلنت بداية العام الحالي، عن بدء الضخ التجريبي للغاز الطبيعي المستورد من شركة نوبل جوردان ماركيتينغ بموجب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين عام 2016.

وبحسب الاتفاقية فإن شركة "نوبل انيرجي" ستعمل على تزويد المملكة بالغاز الطبيعي الاسرائيلي لمدة 15 عاماً بما يعادل 45 مليار متر مكعب من الغاز ابتداء من العام 2020.

المرصد
الأسبوع