بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 3 أبريل 2020 12:01 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

إنتاجية العمل في بريطانيا تسجل أكبر تراجع لها منذ 250 عاما

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أظهرت دراسة ستنشر نتائجها خلال الأسبوع الحالي تسجيل إنتاجية العمال في بريطانيا أكبر تراجع لها منذ حوالي 250 عاما.

وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن الدراسة أشارت إلى تراجع الإنتاجية بنسبة 20% عن مستواها قبل الأزمة الاقتصادية العالمية في 2008، وهو أكبر تراجع لها منذ الفترة من 1760 إلى 1800 وهي الفترة التي شهدت الثورة الصناعية.

وأشارت الدراسة إلى وجود ثلاثة عوامل رئيسية وراء هذا التراجع للإنتاجية وهي نهاية ازدهار قطاعي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأزمة المالية وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال نيكولاس كرافتس الذي اشترك مع تيرينسي ميلز وباحثين من جامعتي ساسيكس ولافبروه في إعداد الدراسة إن هذا الأداء "سيء بصورة صادمة" بالنسبة للعمال في بريطانيا. ومن المقرر أن ينشر المعهد الوطني للمراجعة الاقتصادية نتائج الدراسة كاملة يوم 6 شباط/فبراير الحالي.

ورغم أن التكنولوجيا أدت إلى زيادة كبيرة في الإنتاجية في بداية القرن الحادي والعشرين، فإنها ساهمت بأقل من ربع الزيادة الإنتاجية خلال العقد الممتد من 2008 إلى .2018

وقال خبراء الاقتصاد إن الذكاء الاصطناعي قد يفتح الباب أمام ثورة جديدة، لكن هذا ليس له تأثير كبير حتى الآن.

في الوقت نفسه، فإن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعني أنه على كبار المديرين التركيز على التخطيط. كما أدى ذلك إلى انكماش نسبي لإنتاجية الشركات عالية الإنتاجية المعتمدة على التصدير مقارنة بالشركات الأقل كفاءة والمعتمدة على السوق المحلية

المرصد
الأسبوع