بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 3 أبريل 2020 12:27 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

المنتدى الليبي الثاني للتنمية العقارية بين 5 و6 فبراير في تونس

أرشيف
أرشيف

ينعقد في تونس يومي 5 و6 فبراير حسب إعلان المنظمين المنتدى الليبي الثاني لتطوير العقارات.

وسيحضر المنتدى وزراء المالية والتخطيط، ورئيس مجلس الإسكان والبنية التحتية (HIB)، وصندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية (ESDF)، ومنظمة تطوير المراكز الإدارية (ODAC)، وعمدتي طرابلس وبنغازي، السجل العقاري، وبنوك التوفير والتطوير العقاري وقادة في القطاع الخاص.

وتشمل موضوعات النقاش التخطيط الحضري ودوره في التنمية؛ ودور التمويل المصرفي الليبي في القطاع؛ وتفعيل السجل العقاري المعلق وأوضاع القدرة الشرائية في ليبيا.

تجدر الإشارة إلى أنه في المنتدى الأول لتطوير العقارات الذي انعقد في تونس في أكتوبر 2018، تم الإعلان عن صندوق استثمار عقاري ليبي خاص بقيمة 250 مليون دينار ليبي.

وقد ناقش المنتدى سبل تعاون القطاع الخاص مع القطاع الحكومي في استكمال تنفيذ مشاريع الإسكان المتوقفة في البلاد والبالغة 550.000 مشروعاً المتعاقد عليها مع الشركات الأجنبية.

وكان رأي المشاركين أنه بسبب انعدام الأمن في ليبيا، هناك احتمال ضئيل في أن يتمكن المقاولون الأجانب من استئناف مشاريعهم المتوقفة على المدى القصير - وأن هناك حاجة إلى حل لحل هذا اللغز.

وكان المنظمون يخططون للإعلان في الأشهر التي تلت الحدث عن بدء الاكتتاب العام الأولي حتى يتمكن كل مواطن ليبي من المساهمة وشراء الأسهم في الصندوق. ومع ذلك، أدى القتال على نحو متقطع في طرابلس وحولها إلى تأخير الإجراء.

المرصد
الأسبوع