بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:35 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

إيران تخفض صادرات غاز تُشغل محطات الطاقة الكهربائية في العراق

بوابة إفريقيا الاقتصادية

صرح مسؤول عراقي بأن إيران خفضت صادرات غاز تشغيل محطات إنتاج الكهرباء في العراق إلى 3 ملايين قدم مكعب من أصل الكمية المتفق عليها البالغة 25 مليون قدم مكعب.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد العبادي، لصحيفة "الصباح" الصادرة اليوم الثلاثاء: "إن مشكلة تدني تجهيز الطاقة الكهربائية طالت حالياً محافظات بغداد وبابل وكربلاء والـنـجـف والديوانية بسبب انخفاض ضغط الغاز الإيراني مما أثر في إنتاج المحطات التي تعتمد عليه لتشغيلها وأن الجانب الإيراني يضخ حالياً ما يقارب 3 ملايين قدم مكعب من أصل الكمية المتفق عليها البالغة 25 مليون قدم مكعب".

وأوضح أن وزارة الكهرباء ومـن خلال خلية الأزمة المشكّلة لـتـجـاوز مشكلة انـخـفـاض ضـخ الـغـاز الإيـراني انعقدت بحضور وزير الكهرباء ومـسـتـشاري رئـيس الوزراء لشؤون الـطاقـة ووزارتي النفط والمالية للبحث عن مصادر وقود بديلة وتهيئة وزارة النفط لسد النقص الحاصل فـي محطات الـتـولـيـد اذ مـن الممكن أن يستمر انخفاض ضغط الـغـاز لمـدد اطـول وفـي كـل عام يحصل هـذا الانـخـفـاض، لكن هـذا الـعـام حصل بمستويات أكبر ومستويات تخفيض أكبر من كل عـام".

وذكر أن "من بين الإجراءات المسرعة لتجاوز مـشـكلة الوقود المجهـز للمحطـات الكهربائية هي تخويل مجلس الـوزراء وزارة النفط للمصادقة على إجراء جولة التراخيص الخامسة بما يخص تطوير الحقـول الغازية العراقية لأن تأهيلها سيسهم بإمداد المحطات الكهربائية بالغاز المصاحب".

وقال الـعـبـادي إن "الـعـراق معفى من العقوبات الأمريكية على إيران بما يخص استيراد الطاقة الكهربائية وإمدادات الغاز لاسيما وأن العراق يسدد للجانب الايراني بالدينار العراقي وأن الإعـفـاء يستمر لأربعة أشهر ومن المأمول أن يمدد بعدها وذلك لحاجة العراق الماسة للكهرباء وأن الوزارة تستورد الغاز من الجانب الإيـرانـي إضافة إلى طاقة كهربائية بمقدار 1200 ميغاواط وبالرغم من هذا فإن وزارة الكهرباء ماضية باتجاه تنفيذ الخطة الوقودية التي تمتد لثلاثة أعوام بالتنسيق مع وزارة النفط كي تنتفي الحاجة إلى الغاز الإيراني".

وذكر المتحدث العراقي أن الوزارة وكمـا نـجـحـت بـالـوصـول إلـى تأمين 19200 ميغاواط في الصـيف الـسابق تـهـدف إلى الـوصـول إلى 23 ألـف ميغاواط الصيف الحالي شـريـطـة اسـتمرار ضخ الغاز الإيراني وايجاد الوقود البديل في حال حدوث أي طارئ وادخال محطات ووحدات جديدة للإنتاج في البلاد".

ويعاني العراق كثيراً من مشكلة تدني إنتاج الطاقة الكهربائية ويعمل وفق نظام القطع المبرمج لتجهيز الأهالي بالطاقة الكهربائية لعدة ساعات في اليوم فيما يلجأ الأهالي إلى شراء الطاقة الكهربائية من محطات أهلية لسد النقص في التجهيز وخاصة في فصل الصيف حيث ترتفع درجات الحرارة إلى مستويات عالية.

المرصد
الأسبوع