بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مارس 2024 10:22 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

لبنان يريد قروضا ميسرة تصل لخمسة مليارات دولار

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال وزير المالية اللبناني اليوم الخميس إن على حكومة بلاده الجديدة طمأنة المانحين الدوليين بشأن جديتها حيال تنفيذ إصلاحات لمواجهة الأزمة المالية في ظل سعيها مبدئيا لتدبير قروض ميسرة تصل إلى خمسة مليارات دولار لتمويل مشتريات من السلع الأساسية.

تواجه الحكومة التي تولت المسؤولية يوم الثلاثاء حالة طوارئ تفرض فيها البنوك قيودا على حركة الأموال بينما تتراجع قيمة الليرة اللبنانية ويتحول المحتجون للعنف، فيما قال مسؤول كبير بالأمم المتحدة إنه "تلاعب سياسي".

وقال وزير المالية غازي وزني "المجتمع الدولي بأكمله يترقب ما الذي ستفعله الحكومة، وما هو برنامجها وما هي خطواتها الإصلاحية وهل هي مستعدة للدعم أم لا."

كانت صحيفة ديلي ستار نقلت في وقت سابق عن وزير المال قوله إن لبنان يتطلع لتدبير قروض ميسرة من المانحين الدوليين بين أربعة وخمسة مليارات دولار لتمويل مشتريات القمح والوقود والأدوية.

وقال وزني "سيغطي هذ الضخ احتياجات البلد لمدة عام".

يكابد الناس قيودا تفرضها البنوك على السيولة فضلا عن التضخم وفقدان الوظائف. وتحل احتجاجات أكثر عنفا لكن أصغر حجما محل مظاهرات كانت تتسم بطابع احتفالي ضد النخب السياسية المتهمة بالمسؤولية عن دفع لبنان نحو الانهيار.

وقال وزير الداخلية محمد فهمي إن الدولة لن تتهاون في مواجهة الهجمات على قوات الأمن التي قال إنها ستحمي حقوق الشعب، بما في ذلك الحق في حرية التعبير.

وأمس الأربعاء، اقتلع محتجون الواجهات الحجرية لمبان في حي تجاري راق ببيروت لتحطيمها وإلقائها على حواجز تحرسها قوات الأمن تسد الطرق إلى مقر البرلمان.

وكتب يان كوبيس، منسق الأمم المتحدة الخاص للبنان، على تويتر "يبدو هذا تلاعبا سياسيا لاستفزاز قوات الأمن ولتقويض السلم الأهلي وإشعال فتنة طائفية،" لافتا إلى هجمات على قوات الأمن وتخريب لمؤسسات تابعة للدولة وممتلكات خاصة.

شُكلت الحكومة الجديدة بدعم من جماعة حزب الله القوية، المدعومة من إيران، وحلفائها السياسيين لكن دون مشاركة أحزاب سياسية كبيرة تحظى بدعم من الغرب، بما في ذلك حزب رئيس الوزراء السابق سعد الحريري.

ويرى المحللون أن نفوذ حزب الله على الحكومة قد يعقد مسعاها لتدبير تمويل أجنبي، خاصة من دول الخليج التي قدمت مساعدات للبنان فيما سبق لكنها تعتبر حزب الله تهديدا.

المرصد
الأسبوع