بوابة إفريقيا الاقتصادية
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 12:13 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على اتفاقية يوسمكا للتجارة بين أمريكا والمكسيك وكندا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الخميس على نسخة معدلة من اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) التي مضى عليها 26 عاما تتضمن قواعد أكثر صرامة بشأن العمالة وصناعة السيارات لكنها تترك تدفقات التجارة البالغة 1.2 تريليون دولار سنويا بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا بلا تغيير إلى حد كبير.

وأقر مجلس الشيوخ مشروع قانون اتفاقية التجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، المعروفة باسم (يوسمكا)، بأغلبية 89 صوتا ضد 10 أصوات في تصويت يتماشى مع الانتماء الحزبي وأرسله إلى الرئيس دونالد ترامب ليوقعه ليصبح قانونا.

وكان مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون قد وافق على مشروع القانون في التاسع عشر من ديسمبر كانون الأول بعد وضع تغييرات لضمان إنفاذ أفضل لحقوق العمالة وتشديد القواعد البيئية.

يأتي تصويت مجلس الشيوخ في اليوم التالي لتوقيع ترامب اتفاق المرحلة 1 التجاري الذي طال انتظاره مع الصين.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين إن جهود ترامب لإعادة توازن العلاقات الأمريكية مع شركائها التجاريين الرئيسيين تؤتي ثمارها وتدعم النمو الاقتصادي الأمريكي.

وقال في بيان "هذا الاتفاق التاريخي لا يحدّث ويعيد توازن علاقتنا التجارية مع كندا والمكسيك فقط، لكنه يعزز النمو الاقتصادي ويخلق وظائف ويوفر ثقة ضرورية للمزارعين والعمال والمصنعين".

ووصف الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور اليوم الخميس إقرار الاتفاق بأنه نبأ سار للاقتصاد المكسيكي، وتوقع أنه سيحقق انطلاقة لاستثمارات جديدة.

ولا تزال كندا بحاجة إلى إقرار الاتفاقية قبل أن تدخل حيز التنفيذ وتحل محل اتفاقية نافتا. وكان زعماء الولايات المتحدة والمكسيك وكندا قد وقعوا اتفاقية يوسمكا في سبتمبر أيلول 2018.

المرصد
الأسبوع