بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مارس 2024 08:43 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

بيلاروس تشتري النفط من شركة روسية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قالت بيلاروس اليوم السبت إنها ستشتري النفط مباشرة من موردين روس دون زيادة في الأسعار، في وقت يشهد خلافا بين البلاد وروسيا بشأن شروط الشحن.

وقالت شركة "بيلنفتخيم" الحكومية للطاقة في بيلاروس في بيان مقتضب على موقعها الالكتروني: "يجرى اليوم صياغة وثائق شراء أول شحنة من النفط، مع شركة روسية، دون زيادة في الأسعار."

وكانت بيلاروس طالبت روسيا في وقت سابق ببحث إرسال شحنة نفط واحدة من منتجين مستقلين لسد حاجة مصافي التكرير بالبلاد، في الوقت الذي تعمل فيه الدولتان على التوصل لاتفاق.

وأوضحت "بيلنفتخيم" أن كميات النفط التي سيتم توريدها ستسمح لمصافي بيلاروس بالعمل دون توقف على مدار شهر كانون ثان/يناير الجاري.

ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء "بلومبرج" الأمريكية، لم تفصح إدارة الإعلام بالشركة عن حجم الكميات التي سيتم توريدها أو الأسعار.

كان وزير الاقتصاد الجديد في بيلاروس، الكسندر شيرفياكوف، قال في وقت سابق اليوم إن رئيس البلاد الكسندر لوكاشينكو، كلفه بالبحث عن سبيل لدرء أي صدمات اقتصادية قد تتعرض لها الجمهورية السوفيتية السابقة، بعدما دخلت العام الجديد دون الكميات المعتادة التي كانت تستوردها من النفط الروسي، بحسب ما أوردته وكالة أنباء بيلاروس الرسمية "بيلتا".

وجاء حديث وزير الاقتصاد الكسندر شيرفياكوف للوكالة عقب الإعلان عن تعيينه في المنصب اليوم السبت. وكان شيرفياكوف في السابق نائبا لوزير الاقتصاد.

وأوقفت روسيا بداية من الأول من كانون ثان/يناير الجاري إمدادات النفط لبيلاروس، مما أجبر مينسك على خفض عمليات الإنتاج في مصافي البلاد، كما توقفت عمليات تصدير الوقود.

وأجرت الدولتان العام الماضي مفاوضات اللحظة الأخيرة بشأن شحنات الغاز الروسية لبيلاروس، واتفقتا على الأسعار للشهرين الأولين من عام .2020

# معلومات تحريرية

المرصد
الأسبوع