بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 19 أبريل 2024 10:09 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

ترامب: توقيع المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري بين الصين وأمريكا يوم 15 يناير الحالي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء اعتزام الصين والولايات المتحدة توقيع المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري بينهما يوم 15 كانون ثان/يناير الحالي.

وكتب الرئيس الأمريكي على موقع تويتر للتواصل الاجتماع "سأوقع المرحلة الأولى من اتفاقنا التجاري الضخم جدا والشامل مع الصين يوم 15 يناير"، مضيفا أن حفل التوقيع سيقام في البيت الأبيض مع تمثيل صيني رفيع المستوى.

كان ترامب يرغب في توقيع الاتفاق مع نظيره الصيني شي جينبينج، لكن أحدث إعلان أشار إلى أن رئيس فريق المفاوضات الصيني نائب رئيس الوزراء ليو هي سيوقع الاتفاق نيابة عن بكين.

وكتب ترامب على تويتر إنه سيزور بكين في وقت لاحق لبدء محادثات بشأن المرحلة الثانية من الاتفاق التجاري بين البلدين.

من المتوقع أن تمهد المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري بين بكين وواشنطن الطريق أمام هدنة في الحرب التجارية الدائرة بين البلدين وتحسين العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم.

يذكر أن الاتفاق يتضمن تعليق زيادة مقررة في الرسوم الأمريكية على كمية من المنتجات الصينية إلى جانب تقليص نطاق الرسوم الحالية، مقابل إصلاحات هيكلية صينية واستيراد بكين لكميات كبيرة من المنتجات الزراعية الأمريكية.

يذكر أنه كان من المقرر أن تفرض واشنطن رسوما جديدة بنسبة 15% على كمية من السلع الصينية تصل قيمتها إلى 160 مليار دولار اعتبارا من 15 كانون أول/ديسمبر الماضي، وإلى جانب تعليق قرار فرض الرسوم الجديدة، وافقت الإدارة الأمريكية على خفض الرسوم المفروضة على سلع صينية بقيمة 120 مليار دولار من 15% إلى 5ر7% فقط.

في الوقت نفسه، قال الممثل التجاري الأمريكي إن الرسوم المفروضة بنسبة 25% على كمية من السلع الصينية قيمتها 250 مليار دولار ستظل كما هي بعد الاتفاق المرحلي.

المرصد
الأسبوع