بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 25 سبتمبر 2021 05:21 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

البنك المركزي الأوروبي يشتري كميات كبيرة من سندات الشركات

بوابة إفريقيا الاقتصادية

بدأ البنك المركزي الأوروبي الجولة الثانية من برنامج شراء سندات الشركات حيث اشترى خلال أسبوع واحد ما توقع المحللون أن يشتريه خلال شهر.

وبحسب بيانات البنك الصادرة أمس الاثنين بلغت قيمة المشتريات من سندات الشركات خلال الأسبوع المنتهي يوم الجمعة الماضي حوالي 8ر2 مليار يورو (3 مليارات دولار)، وهي ثاني أكبر كمية مشتريات أسبوعية منذ أطلق البنك برنامجه الأول المعروف باسم سياسة التخفيف الكمي في حزيران/يونيو 2016. وفي كانون أول/ديسمبر الماضي علق البنك برنامج شراء السندات، قبل ان يستأنف البرنامج خلال الشهر الحالي في ظل تعثر اقتصاد منطقة العملة الأوروبية الموحدة التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن يورين فان دين برويك المحلل الاقتصادي في "آي.إن.جي بنك" القول "اعتقد أن هذا رقم كبير للغاية"، حيث كان يتوقع أن تصل مشتريات البنك من السندات إلى ما يتراوح بين 4 و5ر4 مليار يورو خلال شهر كامل.

يأتي ذلك فيما يتوقع المحللون أن يخصص البنك المركزي الأوروبي حوالي 15% من أموال برنامج التخفيف الكمي لشراء سندات الشركات وهو ما يعادل تقريبا قيمة المشتريات في البرنامج السابق. ووفقا لهذه النسبة، فإن مشتريات البنك من سندات الشركات ستكون 3 مليارات يورو، من بين 20 مليار يورو يعتزم البنك استخدامها لشراء السندات بشكل عام شهريا.

المرصد
الأسبوع