تقارير

ارتفاع أسعار الغاز مع نقص الإمدادات في أوروبا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في تعاملات أوروبا أمس الإثنين، في ظل استمرار تراجع إمدادات الغاز الواصلة إلى أوروبا وتوقعات انخفاض درجة حرارة الطقس خلال الأسابيع المقبلة.

وارتفع سعر الغاز الطبيعي الهولندي وهو الغاز القياسي للأسواق الأوروبية بنسبة وصلت إلى 5.7% أمس قبل خسارة بعض مكاسبه.

وبحسب شركة جاسكو المشغلة لشبكة أنابيب الغاز في النرويج، فإن الإمدادات القادمة من النرويج تتجه إلى الارتفاع، لكنها مازالت أقل من متوسط حجمها في الشهر السابق بنحو 10% نتيجة أعمال الصيانة في منشآت قطاع الغاز.

ورغم زيادة الطلب الروسي على خدمات خطوط نقل الغاز عبر أوكرانيا أمس عن مستواه أول أمس، فإنه مازال أقل من مستوياته في بداية الشهر الحالي.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن المتعاملين في سوق الغاز الأوروبية يتابعون عن كثب ما إذا كان سيتم التوصل إلى حل لأزمة إصرار الكرملين على تحصيل قيمة صادرات روسيا من الغاز الطبيعي إلى دول الاتحاد الأوروبي بالروبل الروسي، في حين يقول محامو الاتحاد إن هذه الطريقة تمثل انتهاكاً للعقوبات المفروضة على روسيا، لكن الرئيس فلاديمير بوتين يهدد بوقف تدفق الغاز إذا لم يتم سداد ثمنه بالروبل.

وارتفع سعر الغاز الهولندي بنسبة 2.7% إلى 97.44 يورو لكل ميغاوات/ساعة تسليم الشهر المقبل حتى الساعة العاشرة و46 صباحاً بتوقيت أمستردام.

وكان سعر الغاز قد تراجع يوم الجمعة للأسبوع الثالث على التوالي، كما تراجع سعر الغاز البريطاني بنسبة 2.5% في تعاملات لندن.

المرصد
الأسبوع