تقارير

الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين

بوابة إفريقيا الاقتصادية

ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عامين أمس الجمعة مواصلا الحصول على دعم من تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول يوم الخميس والتي دعمت تقريبا رفع سعر الفائدة نصف نقطة مئوية خلال اجتماع السياسة الشهر المقبل.

ووصل مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية أمام ست عملات رئيسية لأعلى مستوى له منذ مارس 2020 عندما سجل 101.6. وارتفع مؤشر الدولار في أحدث تعاملات 0.4 في المئة إلى 100.99. وزاد الدولار حتى الآن هذا العام 5.7 في المئة.

وقال باول إن زيادة سعر الفائدة نصف نقطة "ستكون مطروحة" عندما يجتمع البنك المركزي الأمريكي في الثالث والرابع من مايو.

وفي أوروبا، انخفض اليورو 0.4 في المئة إلى 1.0793 دولار بعد أن أرسل مسؤولو البنك المركزي الأوروبي إشارات متضاربة بشأن السياسة.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إنه قد يتعين على البنك خفض توقعاته للنمو وذلك بعد يوم واحد من انضمام نائب رئيس المركزي الأوروبي لويس دي جيندوس إلى عدد متزايد من صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي في الدعوة إلى إنهاء مبكر لبرنامج شراء الأصول إلى جانب رفع سعر الفائدة في يوليو.

وقال ماثيو رايان كبير محللي السوق في إيبيري إن "العديد من أعضاء البنك المركزي الأوروبي مستعدون لرفع أسعار الفائدة في يوليو لكن تصريحات لاغارد ما زالت غير ملزمة".

وتراجع الجنيه الاسترليني 1.4 في المئة أمام الدولار إلى 1.2844 دولار أمريكي، بعد هبوطه لأدنى مستوى منذ أكتوبر 2020 عندما سجل 1.2839 دولار.

واستقر الين أمام الدولار عند 129.37 لكنه لا يزال قريبا من أدنى مستوى له منذ أبريل 2002 والذي وصل إليه يوم الأربعاء عندما سجل 129.43 ين أمام الدولار.

المرصد
الأسبوع