تقارير

مجلس أوروبا يدعو أعضاءه إلى التضامن المالي بعد تعليق عضوية روسيا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

دعا مجلس أوروبا الذي علق مشاركة موسكو في أبرز هيئاته بعد غزو القوات الروسية لأوكرانيا، دوله الأعضاء الأحد إلى "التضامن" المالي من أجل تعويض أي خسائر محتملة في التمويل إذا أوقفت موسكو سداد مستحقاتها.

وقال تايني كوكس رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في بيان "أرحب بحرارة بالمبادرة التي تم التصويت عليها للتو (الأحد) في البوندستاغ"، الغرفة السفلى بالبرلمان الألماني، و"الهادفة إلى ضمان عدم تعرض مجلس أوروبا لأي ضرر مالي على المدى المتوسط أو الطويل" بعد تعليق حقوق تمثيل روسيا الذي تقرر الجمعة.

وأضاف "أدعو برلمانات الدول الـ46 الأخرى الأعضاء في مجلس أوروبا (...) للضغط من أجل زيادة التمويل من حكوماتهم لتغطية أي خسارة محتملة للمساهمات الروسية في المنظمة"، قائلا إنه "مقتنع بأنه سيكون هناك دعم ساحق لهذا" الأمر.

وشدد على أن "روسيا تظل مُلزَمة باحترام التزاماتها المالية تجاه مجلس أوروبا"، في وقت كانت موسكو قد علقت مساهماتها في الماضي، ردا على تعليق حق الوفد الروسي بالتصويت داخل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا إثر ضم شبه جزيرة القرم عام 2014.

وقال كوكس "من الواضح في هذه الأوقات العصيبة أن القيم التي يدافع عنها مجلس أوروبا ضرورية أكثر من أي وقت مضى، ويجب أن تظل المنظمة قادرة على الاستمرار ماليا على المدى الطويل".

المرصد
الأسبوع