الاقتصاد الجزائري

الجزائر: إجراءات الدفع الالكتروني تتجاوز 7.8 مليون معاملة خلال 2021

بوابة إفريقيا الاقتصادية

كشف مجيد مسعودان، المدير العام لتجمع النقد الآلي، اليوم الخميس، أنه تم تسجيل أزيد من 7.8 مليون معاملة دفع عبر الإنترنت خلال عام 2021، من قبل حاملي بطاقات الدفع البنكية والبطاقات الذهبية لبريد الجزائر، خلال تدخله بمناسبة الطبعة الـ6 من منتدى الرقمنة الذي نظمه التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات.

وقال مسعودان، أن معاملات الدفع الإلكتروني عبر الأنترنت شهدت تطورا سنة 2021، حيث بلغت 7.8 مليون عملية. مقابل 4.5 مليون في عام 2020، حيث بلغ إجمالي حجم المعاملات عبر الإنترنت 11.200 مليار دينار العام الماضي، مقابل 5.4 مليار دينار في 2020.

وفيما يخص معاملات الدفع عبر أجهزة الدفع الالكتروني، فقد بلغت 2 مليون عملية، مع العلم أن عدد أجهزة الدفع الإلكتروني قيد التشغيل يقدر بـ 400 ألف جهاز، مشيرا إلى أن أرضية إدماج الدفع الإلكتروني سمحت باعتماد 153 تاجرا عبر الإنترنت، بما في ذلك شركات كبرى عمومية وخاصة، كما تبنت الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت لدى زبائنها من أصحاب البطاقات المصرفية والبريدية.

من جهتها أشارت المديرة العامة لبريد الجزائر، باية حنوفي، إلى تسجيل ارتفاع بنسبة 400 بالمائة لعمليات الدفع الإلكتروني. التي قام بها حاملو بطاقة الذهبية عبر أجهزة الدفع الإلكتروني في 2021.

كما أشارت حنوفي، الى أن بريد الجزائر وزّع أكثر من 8 ملايين بطاقة ذهبية حتى الآن. وسجل أكثر من 150 ألف طلب في اليوم للحصول عل بطاقات جديدة. في حين ناهز العدد الإجمالي لأصحاب الحسابات البريدية الجارية 24 مليون. مضيفة أنه بات اليوم، ضرورة ملحة للإنتقال إلى الدفع الإلكتروني للخدمات المختلفة.

الجزائر الاقتصاد الجزائري الدفع الالكتروني
المرصد
الأسبوع