تقارير

النفط يبلغ ذروة عدة أعوام من جديد بدعم تعافي الطلب

بوابة إفريقيا الاقتصادية

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات أمس الجمعة، وتتجه للأسبوع الثالث من المكاسب على التوالي بدعم تحسن توقعات الطلب العالمي، إذ تؤدي زيادة نشاط التطعيم إلى رفع قيود مرتبطة بالجائحة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 35 سنتا إلى 72.87 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1520 بتوقيت غرينتش، بعد أن أغلقت عند أعلى مستوياتها منذ مايو 2019 أمس الخميس. وحقق برنت حتى الآن ارتفاعا أسبوعيا 0.7 بالمئة.

وتقدمت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 70 سنتا إلى 70.99 دولارا للبرميل، بعد أن ارتفعت يوم الخميس لأعلى مستوياتها منذ أكتوبر تشرين الأول 2018. وهي مرتفعة منذ بداية الأسبوع 1.2 بالمئة.

وقال فيل فلين كبير المحللين لدى برايس فيوتشرز جروب في شيكاجو "وتيرة عودة الطلب تفوق وتيرة عودة المعروض وسنحتاج إلى مزيد من المعروض لتلبية ذلك الطلب".

قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري إن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، في إطار مجموعة أوبك+، سيحتاجون إلى زيادة الإنتاج لتلبية الطلب الذي يتجه للتعافي إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية 2022.

وقالت الوكالة التي مقرها باريس "أوبك+ تحتاج إلى زيادة الإنتاج حتى تحصل الأسواق العالمية على إمدادات كافية".

وقالت إن الطلب الآخذ في الارتفاع والسياسات قصيرة الأمد للدول تقع على النقيض من دعوة الوكالة لإنهاء التمويل الجديد للنفط والغاز والفحم.

وقالت الوكالة "في 2022، ثمة مجال لأعضاء مجموعة أوبك+ البالغ عددهم 24، بقيادة السعودية وروسيا، لزيادة إمدادات الخام 1.4 مليون برميل يوميا فوق هدفهم للفترة بين يوليو تموز 2021 ومارس 2022".

ويتوقع بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس أن تبلغ أسعار خام برنت 80 دولارا للبرميل هذا الصيف، مراهنا على أن ارتفاع سوق النفط في الآونة الأخيرة سيستمر إذ يعزز توزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا النشاط الاقتصادي العالمي والطلب على الخام.

وقال محللون لدى إيه.إن.زد إن بيانات تكشف أن حركة السيارات على الطرق تعود إلى مستويات ما قبل كوفيد-19 في أمريكا الشمالية ومعظم أوروبا مشجعة.

وقال محللو إيه.إن.زد "حتى سوق وقود الطائرات يظهر مؤشرات على التحسن، فيما ارتفعت الرحلات الجوية في أوروبا 17 بالمئة على مدى الأسبوعين الفائتين وفقا ليوروكنترول".

المرصد
الأسبوع