الاقتصاد العربي

الجزائر: وزارة الفلاحة تأمر بحشد كل الامكانيات لموسم الحصاد

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أعطى عبد الحميد حمداني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية بالجزائر، تعليماته من أجل حشد كل الفاعلين المعنيين ميدانيا خلال حملة الحصاد والدرس لموسم 2020-2021، داعيا إلى تكثيف المجهودات في مجال جمع أكبر قدر من الانتاج، لاسيما مادة الشعير، حسبما أشار إليه بيان للوزارة.

وأوضح ذات المصدر، أن الوزير قد أسدى هذه التعليمات خلال ترأسه لاجتماع عمل خصص لتقييم مدى تطبيق الإجراءات المتخذة من أجل انجاح موسم الحصاد والدرس 2020-2021.

وشارك في هذا الاجتماع، كل من رؤساء الفرق المعينة لمتابعة موسم الحصاد والدرس الحالي، حيث عاد الوزير حمداني للتطرق إلى تعليمات رئيس الجمهورية خلال أخر اجتماع لمجلس الوزراء والتي انصبت على شعبة الحبوب.

كما طالب في هذا الإطار بتسريع تنفيذ الخارطة الفلاحية للحبوب، وإعداد آليات تحفيزية من شأنها دعم الانتاج الوطني، لاسيما انتاج القمح الصلب وحشد التأطير التقني التابع للقطاع من خلال اشراك كافة الكفاءات (جامعيين وخبراء).

وفي هذا الصدد، أمر حمداني بتشكيل فريق عمل يتكفل بتحضير برنامج عمل يرمي إلى تحسين انتاج الحبوب وبخاصة القمح الصلب وتطوير حبوب أخرى بديلة مثل قمح التريتيكال, وهذا من أجل تخفيض فاتورة الاستيراد كهدف مسطر في إطار ورقة طريق القطاع 2020-2024، واعادة توجيه برامج المزارع النموذجية نحو انتاج البذور والشتلات من أجل المساهمة في التكفل بالاحتياجات الوطنية، وبخاصة في الشعب الاستراتيجية.

وبخصوص حملة الحصاد والدرس, جدد حمداني تعليماته التي تخص حشد كل الفاعلين المعنيين في الميدان من خلال تكثيف جهود جمع أكبر قدر من الانتاج لاسيما انتاج الشعير.

المرصد
الأسبوع