تقارير

نيجيريا تدرس شراء حصة أسهم في مصفاة دانجوت النفطية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قالت شركة البترول الوطنية النيجيرية يوم أمس الاثنين إن نيجيريا تدرس شراء حصة أسهم في مصفاة دانجوت اندستريز النفطية التي من المتوقع أن يبدأ تشغيلها في 2022 وخمسة مشاريع أخرى بطاقة تكريرية تزيد على 50 ألف برميل يوميا.

وأضافت الشركة أن هذا التحرك للعمل مع شركات خاصة يتماشى مع حماية أمن الطاقة للبلاد ولن يقوض خططا لإعادة تأهيل مصافيها النفطية المملوكة للدولة.

وقالت رويترز يوم الجمعة إن الشركة تواصلت مع دانجوت المملوكة للقطاع الخاص لشراء حصة 20 بالمئة في مصفاتها النفطية لتأمين اتفاقات لتوريد الخام. ومع طاقة إنتاجية 650 ألف برميل يوميا سيكون المشروع أكبر مصفاة نفطية في أفريقيا.

وأضاف شركة البترول الوطنية أنها "حددت ما لا يقل عن ستة مشاريع لتكرير النفط تعتزم السعي لتملك حصة أسهم فيها"، مضيفة أن خمسة منها في مرحلة التطوير.

ونيجيريا هي أكبر مصدًر للنفط في أفريقيا لكنها تستورد فعليا كل حاجاتها من الوقود بسبب تهالك مصافيها المملوكة للدولة وهو ما أثار اهتمام شركة النفط المملوكة للدولة بمشاريع للقطاع الخاص.

وفي مارس آذار الماضي قالت شركة البترول الوطنية إنها تنفق ما يصل إلى 290 مليون دولار شهريا على دعم البنزين لحماية المستهلكين من التقلبات في السعر العالمي للنفط، وهو عبء لم يعد بمقدورها أن تحتمله.

المرصد
الأسبوع