تقارير

توقعات بوصول النفط إلى 80 دولاراً

بوابة إفريقيا الاقتصادية

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2٪ يوم أمس الأربعاء، مدعومة بالمخزون الأمريكي وتوقع بنك جولدمان ساكس (NYSE: NYSE:GS) أن يصل إلى 80 دولارًا للبرميل خلال الأشهر الستة المقبلة، على الرغم من استمرار تدمير ثالث أكبر مستورد للخام وهي الهند بسبب واحد من أسوأ حالات تفشي مرض كوفيد في العالم.

قال جون كيلدوف، الشريك المؤسس في صندوق التحوط ضد الطاقة في نيويورك أجين كابيتال: "يركز السوق على الاتجاه الأمريكي للطلب على الطاقة وتوقعات جولدمان ساكس السريعة بشأن ارتفاع أسعار النفط". "لقد ساعد ذلك في انتشار القصة العالمية لكوفيد والنفط في الوقت الحالي، وعلينا أن نرى ما إذا كان من الممكن الحفاظ على الزخم."

عانت الهند يوم الثلاثاء من أسوأ يوم لها حتى الآن من الوباء، حيث حطمت الإصابات الجديدة والوفيات الأرقام القياسية السابقة بينما أصبحت محارق الجثث في العاصمة نيودلهي مكتظة بالجثث حتى اضطروا إلى حرق الجثث في المحارق المؤقتة التي أقيمت على مساحات احتياطية من الأرض.

قال أليكس ياب، كبير محللي النفط في شركة بلاتس أناليتيكس ستاندرد آند بورز جلوبال (NYSE: SPGI)، إنه يتوقع أن تتراجع معدلات تشغيل المصافي (SE:2030) في الهند "إلى حد ما في أبريل وما بعده، نظرًا للزيادة في عمليات الإغلاق وأعداد الإصابات القياسية" جراء كوفيد.

ارتفع غرب خام تكساس الوسيط المتداول في نيويورك، وهو المؤشر الرئيسي للخام الأمريكي، 1.17 دولار أو 1.9٪ إلى 64.11 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 12:25 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (16:25 بتوقيت جرينتش).

وارتفع خام برنت المتداول في لندن، وهو المعيار العالمي للخام، 1.16 دولار أو 1.8 بالمئة إلى 67.03 دولار.

ارتفع النفط بعد أن ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام في البلاد ارتفعت فقط بمقدار 90 ألف برميل الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين التي وصلت إلى 659 ألف برميل.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، تراجعت 3.342 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 23 أبريل / نيسان، مقابل توقعات سحب 648 ألف برميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات البنزين ارتفعت 92 ألف برميل الأسبوع الماضي، مقارنة بالتوقعات 508 آلاف برميل.

كان الارتفاع مدعومًا أيضًا بتوقعات أسعار السلع الصعودية المفضلة الصادرة عن جولدمان ساكس يوم الثلاثاء، حيث توقع بنك وول ستريت سعر برنت عند 80 دولارًا للبرميل وخام غرب تكساس الوسيط عند 77 دولارًا بنهاية أكتوبر.

وذكر بنك جولدمان ساكس "نتوقع أكبر قفزة في الطلب على النفط على الإطلاق بزيادة 5.2 مليون برميل يوميا خلال الأشهر الستة المقبلة" مشيرا إلى تسارع التطعيمات في أوروبا وإطلاق العنان للطلب المكبوت على السفر.

وأضاف أن تخفيف قيود السفر الدولية في مايو / أيار سيؤدي إلى تعافي الطلب العالمي على وقود الطائرات بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا.

أظهر الفحص الدقيق لبيانات المخزون الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أيضًا أن هناك تدفقًا أقل للنفط إلى السوق في الوقت الحالي مقارنة بالعام الماضي، مما دفع الوكالة إلى مراجعة خفض الإنتاج للأسبوع المنتهي للتو بمقدار 100000 برميل يوميًا إلى أقل من 11 مليونًا برميل يوميًا.

قال كيلدوف: "إذا سألتني: إنه حوض بيرميان "، في إشارة إلى أكبر حوض للنفط الصخري في الولايات المتحدة، والذي كان يكافح من أجل التعافي في الإنتاج في أعقاب حقبة انهيار الطلب أثناء فيروس كوفيد، والتي نقلت أسعار النفط الخام الأمريكي إلى أسعار سلبية تاريخية وهي طرح 40 دولارًا من سعر البرميل في أبريل 2020.

يبلغ عرض نهر بيرميان حوالي 250 ميلاً وطوله 300 ميلاً، ويمتد على أجزاء من غرب تكساس وجنوب شرق نيو مكسيكو ويتضمن أحواض ديلاوير وميدلاند الفرعية عالية الإنتاجية. تظهر البيانات أن الحوض الصخري الغزير الإنتاج يعمل فيه أقل من نصف حفارات النفط التي كان يشغلها قبل عام.

وأشار كيلدوف إلى أنه "منذ عام مضى، بلغ إنتاج الخام الأمريكي ككل مستوى قياسيًا حيث وصل إلى 13.1 مليون برميل يوميًا". الآن، نحن نكافح من أجل الحصول على أكثر من 11 مليون برميل في اليوم. هذا يدل على عدم فتح المنابع في بيرميان بالكامل. هذا على الرغم من تضاعف عدد منصات النفط على الأرض خلال العام الماضي. “

بلغ عدد منصات النفط الأمريكية -وهو مقياس للإنتاج المستقبلي- 343 منصة الأسبوع الماضي مقابل أدنى مستوى قياسي في منتصف أغسطس عند 172 منصة.

المرصد
الأسبوع