تقارير

تراجع النفط وسط إغلاقات جديدة ومخاوف بشأن الطلب

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تراجعت أسعار النفط حوالي اثنين بالمئة يوم أمس الأربعاء وسط إغلاقات جديدة في أوروبا تأججت معها المخاوف بشأن استهلاك الوقود، وتوقعات متشائمة حيال الطلب من أوبك وحلفائها قبيل اجتماع للبت في قيود الإنتاج.

تراجع خام برنت تسليم مايو أيار، وهو العقد الذي حل أجله اليوم، 60 سنتا بما يعادل 0.9 بالمئة ليتحدد سعر التسوية عند 63.54 دولار للبرميل. وأغلق عقد يونيو حزيران الأنشط على انخفاض 1.43 دولار أو 2.2 بالمئة إلى 62.74 دولار.

وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.39 دولار أو 2.3 بالمئة لتغلق على 59.16 دولار للبرميل.

انخفض برنت 3.9 بالمئة على مدار الشهر وارتفع 22.6 بالمئة في الأشهر الثلاثة المنتهية 31 مارس آذار. ونزل غرب تكساس 3.8 بالمئة في مارس آذار وارتفع 21.9 بالمئة على مدار ربع السنة.

ارتفعت الأسعار في الربع الأول بفضل تفاؤل حيال تعافي الطلب بعد بدء التطعيم ضد كوفيد-19 في العام الجديد. لكن تلك الآمال تراجعت هذا الشهر وسط زيادة جديدة في الإصابات قد تغمر المستشفيات في أوروبا وتحد من الطلب على الوقود.

وواصلت الأسعار خسائرها بعد أن أمر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإغلاق شامل ثالث وتعطيل المدارس لثلاثة أسابيع في مسعى للتصدي لموجة ثالثة من إصابات كوفيد.

وقال بوب يوجر، مدير عقود الطاقة في ميزوهو للأوراق المالية، "عندها بلغت السوق الحضيض.. إنهم عاجزون عن السيطرة على الفيروس أو إحكام برنامج للقاحات."

تأثرت الأسعار أيضا بخفض توقعات أوبك+ لنمو الطلب على النفط هذا العام 300 ألف برميل يوميا. وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، غدا الخميس للبت في سياسة الإنتاج.

وقال إيوجين فاينبرج المحلل في كومرتس بنك "في ضوء هذه التوقعات المتشائمة، يبدو من المرجح إبقاء حصص الإنتاج كما هي لشهر آخر."

المرصد
الأسبوع