تقارير

نيجيريا: نعمل على تنفيذ خطط دعم اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار النيجيري أوتونبا أديني أديبايو، إن بلاده تعمل على تنفيذ خطط دعم اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وفرض قواعد المنشأ، وتسهيل التجارة وسهولة ممارسة الأعمال التجارية، ونمو قدرات الإنتاج والخدمات، وتطوير البنية التحتية للخدمات اللوجستية للطاقة والتجارة، والوصول إلى الأسواق.

وأشار الوزير- في تصريحات صحفية أمس الأحد إلى أن الحكومة الفيدرالية تعمل حاليًا على إنشاء هيئة تعويضات تجارية لفرض قواعد المنشأ وتشديد الحدود ضد الفواتير الاحتيالية، وذلك ضمن التزامها بالتنفيذ الناجح لاتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA).

وأضاف أديبايو أن لجنة العمل الوطنية بشأن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية تعمل على تسهيل تنفيذ خارطة طريق تيسير التجارة الإقليمية، معربًا عن استعداد ولاية لاجوس لإدماج سياسات منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية لتسريع تنفيذ خطة التنمية التي تم إطلاقها مؤخرًا في الولاية لمدة 30 عامًا.

من جانبه، قال سكرتير لجنة العمل الوطنية بشأن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية فرانسيس أناتوجو: "إن استراتيجيتنا هي العمل مع كل الولايات بالبلاد على أساس مجالات المزايا النسبية الخاصة بها، وقد تم تحديد ولاية لاجوس لتكون قوة تجارية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لا سيما السلكية واللاسلكية، والنقل والخدمات المالية".

المرصد
الأسبوع