أسواق عالمية

هل نرى الذهب عند 1900 دولار في 2021؟

بوابة إفريقيا الاقتصادية

في أعقاب الأداء القياسي في عام 2020 ، انخفض سعر الذهب بشكل ثابت حتى الربع الأول من عام 2021. دخل المعدن الأصفر في شهر يناير أقل بقليل من 1,900 دولار أمريكي للأونصة واستمر في الانخفاض خلال جلسة الثلاثة أشهر. وبحلول نهاية مارس ، حدث انخفاض بنسبة 8.1 في المائة مرسلا الذهب الي حاجز الـ 1,744 دولارًا أمريكيًا.

كانت المحفزات الرئيسية لأداء الذهب الضعيف هي ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات مختلطة مع القيمة المتزايدة للدولار الأمريكي. وقد تفاقمت هذه العوامل بسبب زيادة الرغبة في المخاطرة من جانب الراغبين من المستثمرين من أجل ابدأ الاستثمار بالذهب والتي استفادت من عملة البيتكوين وأثقلت على الذهب.

مع بدء شحن لقاحات كوفيد 19 وإعطائها في وقت مبكر من العام ، تضاءل النفور من المخاطرة وأثبت أن أعلى مستوى للذهب بلغ 1,950 دولارًا أمريكيًا ، والذي تم الوصول إليه في أوائل يناير. مع استمرار التصحيح في تآكل الدولار من قيمة أصول الملاذ الآمن "الاستثمار في الذهب" ، فقد الذهب أكثر من 100 دولار أمريكي في 10 أيام. دفع ارتفاع قصير المعدن الأصفر إلى نطاق 1,870 دولارًا أمريكيًا قبل أن تدفعه المزيد من الرياح المعاكسة للهبوط مرة أخرى.

 

تحديث أسعار الذهب: عوائد سندات الخزانة لمدة 10 سنوات تعوق النمو

الربع الأول للسنة المالية للذهب

جاء الربع الأول للسنة المالية للذهب وبعد الانخفاض إلى أدنى مستوى له منذ خمس سنوات مع انخفاض الأسواق في مارس 2020 ، كانت عوائد سندات الخزانة لمدة 10 سنوات في حالة انتعاش مع زيادة ثقة المستثمرين وبدء الاستثمار بالذهب مرة أخرى.

"هذا الارتفاع الحاد في العائدات يعكس مجموعة من العوامل ، بما في ذلك التفاؤل الاقتصادي بسبب طرح اللقاحات والإعلان عن حوافز مالية جديدة في الولايات المتحدة الأمريكية ،" كما جاء في تقرير أبريل من Metals Focus. "يرتبط بهذا زيادة في التوقعات التضخمية حيث أخذت الأسواق في الحسبان انتعاش أسرع للطلب بقيادة ضوابط التحفيز وتراجع حالات الإصابة بفيروس كورونا".

ارتفع العائد من 0.58 في المائة في يوليو 2020 ، وتجاوز العائد 1.74 في المائة بحلول 30 مارس. بالنسبة إلى بريان ليني من جونيور ستوك ريفيو ، فإن العلاقة بين عوائد الذهب وعوائد الخزانة هي علاقة أساسية يجب مراقبتها أثناء المضي قدمًا.

قال ليني: "من وجهة نظري ، الاحتياطي الفيدرالي مقيد اليدين ولن يكون قادرًا على السماح للمعدلات بالاستمرار في الارتفاع". "ما هي نقطة التحول؟ لا أعرف ، لكني لا أستطيع أن أرى أنها تزداد أكثر من ذلك بكثير "، كما تابع قائلا أن "التلاعب بمنحنى العائد ، من خلال الحديث أو المشاركة الفعلية ، سيكون علامة كبيرة للمستثمرين على أن التيار في طريقه الي التغيير."

منذ أن وصلت إلى أعلى مستوى لها في 12 شهرًا ، اتجهت العائدات بشكل مطرد إلى الانخفاض وتوجد الآن في نطاق 1.58٪ ، وكانت القيمة المتزايدة للدولار الأمريكي عاملاً رئيسياً آخر في خفض أسعار الذهب والاستثمار في الذهب لهذا الربع. في حين أن انخفاض قيمة الدولار في عام 2020 ساعد في تحرك الاستثمار في الذهب إلى أعلى مستوياته على الإطلاق ، فإن صعود الدولار الأمريكي في عام 2021 قد عارض مكاسب المعدن الأصفر في بداية الربع.

أنه من أجل رؤية أعلى المستويات الحقيقية على الإطلاق والتي يتم الحفاظ عليها ، يجب أن يحدث ذلك - على الأقل لبعض الوقت - جنبًا إلى جنب مع ارتفاع الدولار ، وأسواق الأسهم التي تحطم الأرقام القياسية ، وأسعار العملات الرقمية المشفرة التي قلبت الأسواق رأسا علي عقب في وقتنا الحالي". 

"في حين أن أسعار الفائدة المرتفعة قد تستمر في فرض رياح معاكسة على الذهب على المدى القصير والمتوسط ​​، فمن المرجح أيضًا أن ترتفع توقعات التضخم" ، كما جاء في تقرير توقعات الذهب لعام 2021 الصادر عن مجلس الذهب العالمي. "تاريخيًا ، كان أداء الذهب جيدًا في البيئات عالية التضخم على مستوى العالم". من جانبه ، التزم رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول عدة مرات ، كان آخرها في 8 أبريل ، بعدم السماح لمعدلات التضخم بتجاوز 2٪.

وكتب في رسالة إلى السناتور ريك سكوت: "لا نسعى إلى تضخم يتجاوز 2 في المائة بشكل كبير ، ولا نسعى إلى تضخم أعلى من 2 في المائة لفترة طويلة". "أود أن أؤكد ، مع ذلك ، أننا ملتزمون تمامًا بالحد الأقصى من فرص العمل والأسعار المستقرة."

"سيكون تضخميًا لأن محافظي البنوك المركزية يخشون الانكماش أكثر من التضخم ، وبالتالي فإنهم سيتجاهلون الإشارات الواضحة التي تظهر بالفعل وتتجاوز أهداف التضخم حتى تصبح في أيديهم ويطلق السوق خدعة محافظي البنوك المركزية ، على الرغم من أن الذهب قد انخفض عن أعلى مستوى له على الإطلاق ، إلا أنه لا يزال مستقرًا عند المستويات التاريخية. ساعد الاندفاع إلى الذهب مع امتداد عمليات الإغلاق الوبائي خلال الصيف الماضي المنتجين والمستكشفين على جانب التعدين.

يُترجم ارتفاع سعر الذهب إلى مزيد من الاتجاه الصعودي من المشاريع الحالية ، ويجعل الاستكشاف أكثر فائدة - وهذا اتجاه يتوقع ليني أن يستأنف مع ارتفاع حواف الذهب في العام وبعد الربع الأول للسنة المالية. من المتوقع تماما أن نرى زيادة في الاهتمام بشركات التعدين مع ارتفاع أسعار الذهب. لقد رأينا ذلك يحدث في العام الماضي ، والآن بعد أن أصبحنا في سوق صاعدة ، من المتوقع تمامًا أن يتبنى المستثمرون جشعهم الداخلي بمجرد تأكيد الاتجاه الصعودي ".

"المرحلة الثانية من السوق الصاعدة ، في تقديري ، ستكون قوية جدًا ، أقوى من العام الماضي. يتدفق النقد لدى بعض المنتجين بعد أن دفع سوق العام الماضي تكاليف الاستدامة الشاملة إلى 828 دولارًا أمريكيًا للأونصة. تم تسجيل الرقم القياسي السابق في عام 2011 عند 666 دولارًا أمريكيًا للأوقية.

كان منتجو الذهب من أكثر هوامش الربح والميزانيات العمومية صحة منذ سنوات. كما أوضح التقرير، أنه لم يكن عمال المناجم الفائزين الوحيدين في دورة الذهب العام الماضي. حيث "لا تزال الشركات المنتجة تحقق أرباحًا قياسية ، وطالما أن سعر الذهب لا يقل عن 1400 دولار أمريكي ، من المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه العام".

"ثانيًا ، استفادت العديد من شركات التعدين المبتدئة من الزيادة الطفيفة في الاهتمام بالقطاع وجمعت مبالغ كبيرة من المال." على الرغم من أن معنويات المستثمرين قد تغيرت إلى حد ما منذ العام الماضي ، إلا أن الطلب المتزايد في عام 2020 أدى إلى الحاجة إلى اكتشافات وإنتاج جديد. يجب أن نرى ثمار هذه الموجة الأولى من الربع الأول للسنة المالية من دولارات الاستثمار مع تنفيذ خطط العمل. وأنه "لا يوجد شيء يضاهي الاكتشاف الجيد لتحفيز الاهتمام بالسوق".

تحليل واستثمار الذهب 

كان سعر الذهب في اتجاه تصاعدي هذا الأسبوع نتيجة تحليل استثمار الذهب الخاص بنا ، مخترقًا في النهاية المستوى المهم 1,800 دولار أمريكي للأونصة للمرة الأولى منذ 22 فبراير. بعد انخفاضه إلى 1,735 دولارًا أمريكيًا لإنهاء الشهر الثاني من العام ، كافحت قيم الذهب لاكتساب الزخم في مارس. مع الرياح المعاكسة من عوائد سندات الخزانة لمدة 10 سنوات وتبدد الدولار الأمريكي ، تصاعدت المخاوف بشأن التضخم ، مما سمح للمعدن الأصفر بالارتفاع خلال أبريل.

للمضي قدمًا ، يراقب مجلس الذهب العالمي العديد من العوامل التي قد تؤثر على السوق وتحليل واستثمار الذهب ، بما في ذلك انخفاض الطلب في الهند والتدفقات الخارجة المستمرة في قطاع الصناديق المتداولة في البورصة. "بالنظر إلى المستقبل ، نتوقع أن تظل مخاوف التضخم واتجاه المعدلات محركًا مهمًا لأسعار الذهب ، في حين أن ارتفاع حالات COVID قد يؤثر على طلب المستهلكين ولكنه يدعم الاستثمار"

المرصد
الأسبوع