تقارير

الحكومة المصرية تزف بشرى سارة لهؤلاء

بوابة إفريقيا الاقتصادية

زفت الحكومة المصرية أمس الأربعاء بشرى سارة لأهل الريف بعدما وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على الإجراءات والخطوات التي تمت بشأن البدء في تنفيذ مبادرة «شغلك في قريتك»، التي تستهدف توفير فرص عمل مستدامة لمواطني القرى، مع التركيز على المرأة، وبصفة خاصة المرأة المعيلة، وفقا لصحيفة الوطن.

وتعمل المبادرة بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء، على تعظيم قيمة المنتجات المحلية وتقليل الفاقد، وتكوين جيل جديد من رواد الأعمال، إلى جانب التطوير الفني والمهني للشباب في المجتمعات الريفية، وزيادة دخل الأسرة، من خلال إنشاء مجمعات صناعية بالقرى المصرية، يحتوي كل مجمع على مشروعات متوسطة أو مزيج من المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشار المجلس إلى التنسيق مع المحافظات والجهات المعنية لتوفير قطع الأراضي المطلوبة لتنفيذ المشروع بالقرى، سواء داخل الحيز العمراني أو خارجه، والتنسيق مع المحافظات ووزارة الزراعة للحصول على موافقاتها للأراضي الواقعة خارج الحيز العمراني.

ولفتت الحكومة، إلى توقيع بروتوكول للتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية بهدف تفعيل المبادرة؛ ولإنشاء منظومة متكاملة لتطوير الصناعة المصرية بالقرى المصرية.

وأوضح المجلس أنّه تم ترشيح 4 مواقع، ومعاينتها من خلال لجان مشتركة مع اتحاد الصناعات، للبدء في تنفيذ المشروع كمشروع تجريبي يتم التوسع فيه مستقبلا بباقي المحافظات.

وتضم قائمة المواقع التي تم الاتفاق بين الحكومة واتحاد الصناعات على بدء المبادرة فيها، قرية سبك الضحاك بالمنوفية، وقرية أبوصوير بالإسماعيلية، وقرية هوارة المقطع بالفيوم، وقرية بني أحمد بمحافظة المنيا، فضلا عن تقسيم نوعية الصناعات والأنشطة بكل منطقة بناء على الخامات المنتجة وكثافة العمالة، وإمكانية تسويق المنتجات للمنطقة أو التصدير لبعضها.

المرصد
الأسبوع