تقارير

استئناف مفاوضات ما بعد بريكست بين لندن وبروكسل

بوابة إفريقيا الاقتصادية

استأنفت بريطانيا والاتحاد الأوروبي افتراضياً مفاوضاتهما الهادفة إلى محاولة تخطي «خلافاتهما الجوهرية» والتوصل إلى اتفاق لمرحلة ما بعد بريكست، تفادياً لخروج نهائي لبريطانيا من الاتحاد بدون اتفاق في 31 ديسمبر ستكون آثاره مؤلمة.

وتباطأت وتيرة هذه المفاوضات الصعبة الخميس بعد اكتشاف إصابة بكوفيد-19 ضمن الفريق الأوروبي، ما دفع مفاوض الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه ونظيره البريطاني ديفيد فروست إلى وقف كل اللقاءات المباشرة.

وكتب بارنييه على تويتر: «بعد مفاوضات تقنية نهاية الأسبوع، تتواصل المفاوضات عبر الإنترنت اليوم مع ديفيد فروست وبين فريقينا».

وأضاف: «الوقت ضيق. لا تزال هناك خلافات جوهرية لكننا سنواصل العمل الشاق للتوصل لاتفاق».

وأمام الطرفين أقل من 40 يوماً قبل 31 ديسمبر، موعد انتهاء المرحلة الانتقالية التي تلت انسحاب لندن الرسمي من الاتحاد في 31 يناير الماضي، وتتوقف بعدها المملكة المتحدة عن تطبيق المعايير الأوروبية. وبدون اتفاق تجاري يحدد علاقتهما، تواجه لندن وبروكسل خطر صدمة اقتصادية جديدة ستضاف إلى الصدمة التي تسببت بها تداعيات وباء كوفيد-19.

وعلى الطرفين اللذين يعملان أيضاً على إعلان مشترك أحرز فيه تقدم، أن يتوصلا مبدئياً إلى اتفاق بوقت مبكر بما يكفي قبل نهاية العام، ليصادق عليه البرلمانان البريطاني والأوروبي. وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الجمعة، أن التوصل لاتفاق لا يزال يستلزم «الكثير من العمل» رغم «التقدم» الذي سجل في الأيام الأخيرة.

والمفاوضات عالقة عند ثلاث نقاط رئيسية هي الضمانات المطلوبة من لندن في مجال المنافسة، وإمكان وصول الأوروبيين إلى مياه الصيد البريطانية، وطريقة تسوية الخلافات في أي اتفاق مستقبلي.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مراراً أنه مستعد للخروج بدون اتفاق إذا لم يقدم الاتحاد الأوروبي تنازلات كافية. ورغم ترحيبه بإحراز تقدم في «المفاوضات»، قال وزير المال البريطاني ريشي سوناك الأحد إن لندن «يجب ألا تسعى للتوصل إلى اتفاق بأي ثمن».

المرصد
الأسبوع