أسواق عالمية

النفط يصعد بدعم من آمال لقاح كورونا وانخفاض المخزونات الأمريكية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قفزت أسعار النفط اليوم الأربعاء حيث تواصل الآمال بشأن لقاح فعال لمرض كوفيد-19 تعزيز المعنويات، فيما كشف تقرير أمريكي انخفاض مخزونات الخام بأكثر من المتوقع.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.01 دولار أو 2.3% إلى 44.62 دولاراً للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس المتوسط 99 سنتاً أو 2.4% إلى 42.35 دولاراً للبرميل، وارتفع كلا الخامين بنحو 3% أمس الثلاثاء.

وكشفت بيانات معهد البترول الأمريكي أمس أن مخزونات الخام الأمريكي انخفضت 5.1 مليون برميل في الأسبوع الماضي، إلى نحو 482 مليون برميل مقارنة مع توقعات محللين في استطلاع أجرته رويترز بتراجعها 913 ألف برميل.

وصعدت أسعار خام برنت والخام الأمريكي بما يتجاوز 13% هذا الأسبوع منذ أن كشفت بيانات تجارب أولية أن اللقاح التجريبي لمرض كوفيد-19 الذي تطوره شركة فايزر الأمريكية وشريكتها الألمانية بيونتك تتجاوز فعاليته 90%.

ولكن على الرغم من الدعم الذي تلقته أسعار النفط بفعل الأنباء الإيجابية المتعلقة باللقاح فإن توقعات الطلب على الوقود لا تزال ضبابية في ظل إعادة فرض إجراءات عزل عام في أوروبا والولايات المتحدة.

وأبطأت إعادة فرض إجراءات العزل العام في أوروبا والولايات المتحدة للحد من تفشي فيروس كورونا، وتيرة تعافي الطلب على الوقود وهو ما طغى على تعافي الاقتصادات الآسيوية التي عاد الاستهلاك بها إلى ما يقترب من مستوياته قبل الجائحة.

رويترز

المرصد
الأسبوع