تقارير

شل تشطب 9 آلاف وظيفة تمهيداً لتقليص نشاطها النفطي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أعلنت شركة رويال داتش شل اليوم الأربعاء خططا لخفض 9 آلاف وظيفة أو ما يربو على 10% من القوة العاملة فيها في إطار عملية إعادة تنظيم رئيسية للتحول من شركة عملاقة في قطاع النفط والغاز لأنواع طاقة منخفضة الكربون.

وقالت شل، التي بلغ عدد موظفيها 83 ألفا في نهاية 2019، إن إعادة التنظيم ستقود لتوفير سنوي بين مليارين و2.5 مليار دولار بحلول 2022.

وفي الشهر الماضي، دشنت الشركة مراجعة شاملة لأنشطتها لخفض التكاليف، إذ تستعد لإعادة هيكلة عملياتها في إطار تحول نحو أنواع طاقة منخفضة الكربون.

وقالت الشركة الإنجليزية الهولندية إنها تتوقع خفض ما بين 7 و 9 آلاف وظيفة بحلول نهاية 2022 تشمل 1500 وظيفة وافق أصحابها على ترك الخدمة طوعاً هذا العام.

وأعلنت شركة بي.بي المنافسة هذا العام عزمها خفض 10 آلاف وظيفة في إطار خطط الرئيس التنفيذي برنارد لوني للتوسع السريع في أنشطة الطاقة المتجددة، وخفض إنتاج النفط والغاز.

وخفض التكاليف شديد الأهمية لخطط شل للتحول إلى قطاع الكهرباء، وأنواع الطاقة المتجددة حيث هوامش التكاليف منخفضة نسبيا.

ومن المرجح أيضا أن تحتدم المنافسة مع شركات المرافق والنفط المنافسة ومنها بي.بي وتوتال، التي تتنافس جميعا على حصة سوقية مع تحول دول العالم نحو الاقتصاد الأخضر.

وفي تحديث عن عملياتها، قالت شل إن إنتاجها من النفط والغاز بصدد الانخفاض بشدة في الربع الثالث من العام إلى نحو 3050 برميل من المكافئ النفطي يومياً بفعل انخفاض الإنتاج بسبب جائحة كورونا وأعاصير أجبرت منصات النفط البحري على الإغلاق.

رويترز

المرصد
الأسبوع