الاقتصاد الليبي

سفير مالطا لصنع الله: يمكننا المساهمة في عودة الاستقرار لليبيا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

التقى رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله بمقر المؤسسة بالعاصمة طرابلس سفير مالطا لدى ليبيا (تشارلز صليبا) والوفد المرافق له.

وأوضحت المؤسسة عبر مكتها الإعلامي أنه جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون في مجال النفط والغاز ومد جسور التواصل بما يخدم مصلحة البلدين.

وأكد صنع الله أن ليبيا ومالطا تربطهما علاقات مميزة جغرافيا وتاريخياً تمتد لسنوات طوال، معربا عن أمله في أن يتم العمل والتنسيق مع المؤسسة الوطنية للنفط بكل السبل الممكنة لمكافحة ظاهرة التهريب التي انهكت الدولة الليبية، في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، مضيفا يمكن لمالطا كدولة جارة وصديقة لليبيا أن تلعب دوراً بارزاً وتساهم في عودة استقرارها.

وأكد سفير مالطا أن استقرار ليبيا من استقرار مالطا، وأن العلاقة الاقتصادية بينهما قائمة منذ عشرون عاماً، مشيرا إلى أن الغرض الرئيسي من هذه الزيارة هو مناقشة التعاون في المجال النفطي مع المؤسسة الوطنية للنفط كما تطرق الحاضرين إلى العديد من المسائل التي تهم قطاع النفط في ليبيا، ومن بينها، إمكانية تفعيل مذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين عام 2013 ، والتي تنص على التعاون النفطي بين ليبيا ومالطا، بالإضافة إلى مناقشة تطوير مصحة النفط طرابلس في عدة مجالات، كتحديث لمعامل التحاليل، وغرف العمليات، وتدريب الكوادر الطبية بالمصحة والرفع من كفاءتهم.

وأكد صنع الله أن هناك العديد من الفرص الكبيرة للتعاون بين البلدين في مجالات عدة، كالمقاولات والخدمات اللوجستية والاتصالات، وغيرها من الجوانب الأخرى التي يحتاجها قطاع النفط الليبي، وهذا لن يتم تفعيله إلا بعودة الاستقرار إلى ليبيا، والذي نسعى إلى أن يتحقق في اقرب وقت ممكن بمساعدة الدول الصديقة والتي من بينها جمهورية مالطا.

المرصد
الأسبوع