الاقتصاد الليبي

أمريكا تفرض عقوبات على ثلاثة مواطنين ليبيين وشركة مالطية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

اتخذ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية اليوم الخميس عقوبات ضد شبكة من المهربين الذين يساهمون في زيادة عدم الاستقرار في ليبيا. وصنف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية فيصل الوادي ليبي الجنسية مشغل سفينة مرايا وزميليه مصباح محمد محمد وادي (مصباح) ونور الدين مولود محمد مصباح (نور الدين)؛ وشركة الوفاق المحدودة ومقرها مالطا بموجب الأمر التنفيذي13726. بالإضافة إلى ذلك تم تحديد السفينة مرايا كممتلكات محظورة.

وقال نائب وزير الخارجية جاستن موزينيتش "قام فيصل الوادي ورفاقه بتهريب الوقود من ليبيا واستخدموا ليبيا كمنطقة عبور لتهريب المخدرات غير المشروعة". إن الولايات المتحدة ملتزمة بفضح الشبكات غير المشروعة التي تستغل موارد ليبيا لمصالحها الخاصة بينما تلحق الضرر بالشعب الليبي.

وعمل وادي مع شبكة اتصالات في شمال إفريقيا وجنوب أوروبا لتهريب الوقود والمخدرات غير المشروعة عبر ليبيا إلى مالطا. إن التنافس على السيطرة على طرق التهريب ومنشآت النفط وعقد النقل هو المحرك الرئيسي للصراع في ليبيا ويحرم الشعب الليبي من الموارد الاقتصادية. ونقلت عملية الاتجار غير المشروع التي قادها الوادي المخدرات بين ميناء زوارة الليبي ومنطقة "هورد بانك" خارج المياه الإقليمية لمالطا. هورد بانك هو موقع تحويل جغرافي معروف للمعاملات البحرية غير المشروعة. كما قام الوادي بتهريب المخدرات والوقود الليبي إلى مالطا نفسها. أبقى الوادي جميع الوثائق الرسمية خالية من اسمه بينما كان المنظم الرئيسي لعمليات التهريب باستخدام سفينة المرايا.

وصنف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الوادي وفقا للأمر التنفيذي رقم 13726 مسؤولاً عن أو متورطاً أو متورطاً بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال أو سياسات تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في ليبيا، بما في ذلك من خلال توريد الأسلحة أو العتاد ذا الصلة. تم تصنيف الوادي أيضًا وفقًا للأمر التنفيذي رقم13726 لتورطه أو استغلاله غير المشروع للنفط الخام أو أي موارد طبيعية أخرى في ليبيا بما في ذلك إنتاج النفط الليبي أو تكريره أو السمسرة فيه أو بيعه أو شرائه أو تصديره.

وقام المكتب بتصنيف كل من مصباح ونور الدين وفقًا لذات الأمر التنفيذي لقيامهما بتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو اللوجستي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لدعم الإجراءات أو السياسات التي تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في ليبيا بما في ذلك من خلال توريد الأسلحة أو المواد ذات الصلة.

وصنف المكتب شركة الوفاق المحدودة وفقًا لنفس القرار لتصرفها أو لعملها لصالح أو نيابة عن نور الدين. وأخيرًا حدد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية سفينة "مرايا" على أنها ممتلكات محظورة.

ونتيجة لإجراءات اليوم يجب حظر جميع الممتلكات والمصالح في ممتلكات هؤلاء الأشخاص -بما في ذلك السفينة المحددة- الموجودة في الولايات المتحدة أو التي تأتي تحت سيطرة الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بها. وتحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عمومًا جميع التعاملات التي يقوم بها الأشخاص الأمريكيون أو الأشخاص الموجودون داخل الولايات المتحدة أو العابرون لها والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح تابعة للأشخاص المدرجين في قائمة العقوبات.

المرصد
الأسبوع