تقارير

مناقشات بين الديمقراطيين والبيت الأبيض حول مخصصات كورونا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال تشاك شومر زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي للصحفيين يوم أمس السبت إن قيادات الحزب الديمقراطي في الكونجرس "لم يقتربوا بعد" من التوصل لاتفاق مع البيت الأبيض لضخ المزيد من الأموال في الاقتصاد الأمريكي لتخفيف الخسائر الفادحة الناجمة عن جائحة كورونا.

وقال شومر "كان ذلك أطول لقاء يجمعنا، وكان مثمرا أكثر من أي من الاجتماعات الأخرى... وهناك الكثير من القضايا التي لا تزال عالقة إلى حد كبير".

وأدلى شومر بهذه التصريحات بعد أن أنهى مع رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لقاء استمر ثلاث ساعات وجمعهما مع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين وكبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز في مبنى الكونجرس يوم أمس السبت.

ولم يتمكن الكونجرس منذ عدة أشهر من التوصل إلى اتفاق حول جولة جديدة من المعونات الاقتصادية لمواجهة وباء أودى بحياة أكثر من 150 ألف أمريكي وأدى إلى أسوأ انهيار اقتصادي تشهده البلاد منذ الكساد العظيم.

وفي اجتماع عقد في الكونجرس مساء الخميس بين كبار المسئولين في البيت الأبيض وزعماء في الحزب الديمقراطي، تركزت المفاوضات على تمديد فترة تقديم الإعانة الأسبوعية وقدرها 600 دولار كمستحقات بطالة تقدمها الحكومة الاتحادية للأمريكيين الذين فقدوا وظائفهم بسبب الأزمة الصحية إلى جانب بدلات البطالة التي تقدمها الولايات.

وأقر مجلس النواب في مايو اتفاقا بقيمة ثلاثة تريليون دولار تخصص لمجموعة واسعة من الإجراءات لمواجهة فيروس كورونا، بما في ذلك تخصيص المزيد من الأموال للفحوصات، والانتخابات ودعم حكومات الولايات والحكومات المحلية التي تعاني من ضائقة مالية.

المرصد
الأسبوع