تقارير

يوليو قد يكون نقطة انطلاق التعافي من كورونا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء. في تقرير اليوم الأحد. أنه إذا ما تمكنت الأسواق الناشئة من تجاوز الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، بدون الكثير من المشاكل، فقد يعتبر بعض المستثمرين شهر يوليو (تموز) الجاري منصة للتعافي.

وارتفع مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة القياسي "إم إس سي آي" بنسبة 6.6% هذا الشهر، مدعوماً بارتفاعات في البرازيل والصين والهند، بينما قادت عملتا فورينت المجرية والبيزو التشيلي اتجاه الصعود في سوق العملات.

وساعدت البرازيل وجنوب أفريقيا في دفع مؤشر بلومبرغ باركليز للسندات المحلية لتحقيق خامس أسبوع من المكاسب، مسجلاً أفضل أداء منذ يناير (كانون الثاني)، بينما سجلت السندات الدولارية أسبوعاً إيجابياً رقم 13، في أقوى أداء لها منذ عام 2011.

وقال بول جرير، مدير إدارة الأموال بشركة فيديليتي إنترناشيونال ومقرها لندن، والتي تشرف على حوالي 566 مليار دولار إن "السيولة الدولارية ستستمر في تقديم الدعم، وبيانات النمو مستقرة، ودخول أسواق الاتجار في سندات الديون متاح لمعظم العمليات الائتمانية".

وأضاف "إننا متفائلون بشأن عملات الأسواق الناشئة في الأجل القريب على خلفية ضعف الدولار الأمريكي، وقيم المنافسة، وتدني التضخم، وتحسن الحسابات الجارية، وتعافي مؤشر مديري المشتريات".

وقالت بلومبرغ إن الثقة بالأسواق الصاعدة تتعزز بفعل جهود التحفيز غير المسبوقة من جانب اقتصادات كبرى في العالم، حيث كانت موافقة قادة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي على صندوق تعافي بقيمة 750 مليار يورو (874 مليار دولار) هي أحدث حزمة تحفيز.

ومن المرجح، وفقاً لبلومبرغ، أن يشير مجلس الاحتياط الاتحادي الأمريكي "البنك المركزي" إلى المزيد من التسهيلات المقبلة، عندما يجتمع أعضاء الكونغرس يومي 28 و29 يوليو (تموز) الجاري في الولايات المتحدة، في محاولة للتوصل لاتفاق بشأن جولة أخرى من المساعدات لمواجهة جائحة فيروس كورونا قبل انتهاء فترة سريان المساعدات الحالية بنهاية هذا الأسبوع.

المرصد
الأسبوع