تقارير

ميركل تجتمع برؤساء مؤسسات الاتحاد الأوروبي لبحث التعافي الاقتصادي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تعتزم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الاجتماع مع رؤساء مؤسسات الاتحاد الأوروبي الثلاث في بروكسل اليوم الأربعاء لمناقشة أجندة رئاسة ألمانيا للاتحاد، والتي تسيطر عليها خطط التعافي الاقتصادي في أعقاب جائحة فيروس كورونا.

وتلتقي ميركل في أول رحلة خارجية لها منذ بداية الجائحة في مارس (آذار) الماضي مع ديفيد ساسولي رئيس البرلمان الأوروبي، وشارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، وأورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية.

وتولت ألمانيا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في بداية الشهر الجاري لمدة ستة أشهر، وستسلمها إلى البرتغال بعد انتهاء فترتها.

ويعتبر إنشاء صندوق للتعافي الاقتصادية بـ 750 مليار يورو حسب اقتراح المفوضية الأوروبية، أكبر المواضيع التي تواجه الرئاسة الألمانية في ظل انقسام دول الاتحاد حول تفاصيل هذا الصندوق.

ويأتي الاجتماع قبل نحو أسبوع من قمة قادة دول الاتحاد الأوروبي وعددها 27 دولة في محاولة جديدة للتوافق على خطة التعافي الاقتصادي.

وعقد القادة قمة مماثلة في أواخر يونيو (حزيران) الماضي، لكنها لم تسفر عن اتفاق ملموس.

كانت المفوضية الأوروبية برئاسة أورسولا فون دير لاين اقترحت إنشاء صندوق بـ 750 مليار يورو (846 مليون دولار) لمساعدة دول الاتحاد الأوروبي الأكثر تضرراً من جائحة كورونا، بتقديم 500 مليار يورو من هذه الأموال في صورة منح، و250 مليار يورو في صورة قروض للدول المحتاجة.

ورغم أن لقاء اليوم يمكن أن يوفر أرضية للتفاوض في قمة الأسبوع المقبل، فإن نقاط الخلاف الأساسية بين قادة الاتحاد الأوروبي، لن تطرح للنقاش فيه.

يذكر أن ما يعرف باسم "الرباعي المقتصد" الذي يضم هولندا، والسويد، والدنمارك، والنمسا ينتقد بعض بنود خطة صندوق التعافي المقترحة.

المرصد
الأسبوع