تقارير

البنك الدولي : فيروس كورونا سيتسبب في انكماش الناتج العالمي 5.2% في 2020

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال البنك الدولي يوم الاثنين إن فيروس كورونا سيتسبب في انكماش الناتج الاقتصادي العالمي بنسبة 5.2 بالمئة في 2020، محذرا من أن أحدث توقعاته سيجري تعديلها بالخفض إذا استمرت الضبابية بشأن الجائحة وإغلاقات الشركات لفترات أطول.

وفي أحدث تقرير عن الآفاق الاقتصادية العالمية، قال البنك الدولي إن الاقتصادات المتقدمة من المتوقع أن تنكمش 7.0 بالمئة في 2020، بينما ستنكمش اقتصادات الأسواق الناشئة 2.5 بالمئة، وهو أول انكماش لها منذ عام 1960.

وعلى أساس نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي فإن الانكماش العالمي سيكون الأعمق منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وتظهر التوقعات مزيدا من الضرر بالاقتصاد مقارنة بالتقديرات التي نشرها صندوق النقد الدولي في أبريل نيسان والتي توقعت انكماشا عالميا بنسبة 3.0 بالمئة في 2020 .

ويعتزم صندوق النقد تحديث توقعاته في الرابع والعشرين من يونيو حزيران، وقالت المديرة التنفيذية للصندوق كريستالينا جورجيفا إن ”من المرجح جدا“ أن يتضمن مزيدا من التخفيضات.

وفي توقعاته الجديدة، زاد البنك الدولي أيضا تقديراته لعدد الاشخاص الذين سينزلقون إلى الفقر المدقع بسبب الجائحة إلى ما بين 70 مليون إلى 100 مليون من تقدير سابق بلغ أكثر من 60 مليونا.

وأظهر تقرير البنك الدولي للعام 2020 انكماشات بنسبة 6.1 بالمئة للولايات المتحدة واليابان، و9.1 بالمئة لمنطقة اليورو، و8.0 بالمئة للبرازيل و3.2 بالمئة للهند. ومن المتوقع أن تحافظ الصين على نمو عند 1.0 بالمئة في 2020، انخفاضا من توقعات في يناير كانون الثاني بلغت 6.0 بالمئة.

المرصد
الأسبوع