تقارير

طيران الإمارات والاتحاد للطيران ستستأنفان رحلات ترانزيت

بوابة إفريقيا الاقتصادية

ستستأنف شركتا طيران الإمارات والاتحاد للطيران تسيير بعض رحلات الترانزيت بعد أن أعلنت حكومة الإمارات إعادة فتح المطارات أمام الخدمة التي يتوقف الركاب بموجبها في الدولة لتغيير الطائرات أو لتزود طائراتهم بالوقود.

وقالت طيران الإمارات التي مقرها دبي، وهي إحدى أكبر شركات الطيران التي تسير رحلات طويلة المدى في العالم، يوم الخميس إنها ستسير رحلات ترانزيت إلى 29 وجهة في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية بحلول 15 يونيو حزيران.

في غضون ذلك، قالت الاتحاد للطيران، ومقرها أبوظبي، إن الركاب من 20 مدينة في أوروبا وآسيا وأستراليا سيتمكنون من السفر في رحلات ترانزيت عبر أبوظبي اعتبارا من العاشر من يونيو حزيران.

وجرى إلغاء تعليق رحلات الترانزيت للناقلات الإماراتية مساء الأربعاء بعد أكثر من شهرين من وقف الدولة لجميع رحلات الركاب الجوية في مارس آذار في إطار إجراءات صارمة استحدثتها لكبح انتشار فيروس كورونا المستجد.

وسمحت الإمارات منذ ذلك الحين بتسيير رحلات جوية قليلة ومحدودة، بينما يجري رفع قيود محلية مثل إغلاق مراكز التسوق.

ويبقى الحظر قائما على دخول الأجانب للدولة الخليجية العربية عدا من يحملون إقامة إماراتية لكن ذلك أيضا يتطلب موافقة الحكومة قبل العودة للإمارات.

وقالت الخطوط الجوية القطرية أيضا يوم الخميس إنها تسير الآن أكثر من 170 رحلة أسبوعيا لما يزيد على 40 وجهة، وذلك بعد أن أعلنت في مايو أيار أنها ستشغل عمليات لما يصل إلى 80 وجهة بنهاية يونيو حزيران.

وتبقي شركة الطيران على رحلات الترانزيت لنحو 30 وجهة منذ مارس آذار، وذلك في الوقت الذي تحظر فيه قطر هي الأخرى دخول المواطنين الأجانب.

وكبدت جائحة فيروس كورونا قطاع الطيران العالمي خسائر فادحة مع انهيار الطلب إثر اتخاذ الدول حول العالم لإجراءات عزل عام شملت إغلاق الحدود.

ولا تزال الكثير من الدول تفرض قيودا صارمة على دخولها بما يشمل حظر بعض الدول لدخول الأجانب. وحذرت شركات طيران حول العالم من أن تعافي الطلب سيستغرق أعواما.

المرصد
الأسبوع