تقارير

تنامي الثقة تعهدات المنتجين يرفع أسعار النفط

بوابة إفريقيا الاقتصادية

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، مدعومة بثقة متزايدة في السوق بأن المنتجين سيلتزمون بتعهداتهم لخفض معروض الخام بينما يتحسن الطلب مع عودة مزيد من السيارات إلى الطرقات بعد تخفيف إجراءات مكافحة فيروس كورونا في أنحاء العالم.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3.4% بما يعادل 1.12 دولار إلى 34.37 دولاراً للبرميل، منخفضة قليلاً فحسب عن ذروة اليوم أي 34.54 دولاراً.

ولم تكن هناك تسوية لغرب تكساس أمس الإثنين بسبب عطلة يوم الذكرى في الولايات المتحدة.

وارتفعت عقود خام برنت نحو 1.7% أو 61 سنتاً مسجلة 36.14 دولاراً للبرميل، بعد مكاسب بلغت 1.1% يوم الإثنين في معاملات هزيلة بسبب العطلة.

وتدعمت السوق بتصريحات من روسيا عن انخفاض إنتاجها النفطي مقترباً من هدفه البالغ 8.5 ملايين برميل يومياً في مايو (أيار) ويونيو (حزيران) بموجب اتفاق خفض المعروض مع منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجين كبار آخرين، في إطار مجموعة أوبك+.

وقال دانييل هاينس، كبير استراتيجيي أسواق السلع الأولية في مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية: "ثمة بلا ريب شعور بأن تلك التخفيضات تبلورت بأفضل ما يكون".

وتجتمع دول أوبك+ أوائل يونيو (حزيران) المقبل، لبحث الإبقاء على تخفيضات المعروض الهادفة لدعم الأسعار، التي لا تزال منخفضة بحوالي 45% منذ بداية السنة.

واتفق كبار المنتجين في أبريل (نيسان) الماضي، على خفض الإنتاج بنحو 10 ملايين برميل يومياً في مايو (أيار) الجاري، ويونيو (حزيران) المقبل.

المرصد
الأسبوع