تقارير

ميركل تحذر من ”ثمن باهظ” للانعزال الاقتصادي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

حذرت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل من الانعزال الاقتصادي في ظل أزمة كورونا.

وقالت ميركل مساء اليوم الأربعاء: "بالتأكيد لا يمكن أن يكون الرد على الجائحة بإعادة تأميم كل سلاسل التوريد الآن"، وأضافت "عندئذ سيدفع الجميع ثمنا باهظا للغاية".

جاءت هذه التصريحات بعد مشاوراتها عبر الفيديو مع رؤساء خمس منظمات اقتصادية ومالية حول تداعيات جائحة كورونا.

وشارك في المشاورات رئيس منظمة التجارة العالمية روبرتور أزيفيدو، والأمين العام لمنظمة العمل الدولية جاي ريدر، ومديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جيورجيفا، والأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أنجيل غوريا، ورئيس البنك الدولي ديفيد مالباس.

وأضافت ميركل أن ازيفيدو أشار إلى العدد الكبير من الإجراءات أحادية الجانب، ورأى أن ما يثير القلق على نحو خاص هو القيود على صادرات المواد الغذائية، وأضاف أن البطالة سينجم عنها فقر وسرعان ما سيؤدي إلى جوع، وأكد أن إمداد البشرية بالمواد الغذائية أمر بالغ الأهمية.

وذكرت ميركل أن ريدر أكد مدى أهمية توفير فرص عمل في الدول النامية محذراً من تراجع الاستهلاك في هذه الدول وتأثيرات المأساوية، وأوضح أن مكافحة الفقر ستحظى بأهمية خلال السنوات المقبلة، مع نقص الإمكانيات المالية لتوفير برامج تحفيز اقتصادي كبيرة في الدول الأضعف اقتصاديا "ما يعني بالنسبة لألمانيا، ليس تقليص المساعدات التنموية بل مواصلة الاستثمار".

وأكدت ميركل أهمية التعاون الدولي " فالتعددية كانت تواجه بالفعل قبل الجائحة تحدياً جسيماً، وهذا التحدي لم يتضاءل".

المرصد
الأسبوع