تقارير

الديمقراطيون يعرضون خطة لإنعاش الاقتصاد الأمريكي بـ 3 تريليونات دولار

بوابة إفريقيا الاقتصادية

يحيل الديموقراطيون الأمريكيون، اليوم الجمعة، نصاً يتعلق بحزمة مساعدات تاريخية بـ 3 تريليونات دولار على التصويت في مجلس النواب، لمواجهة تبعات فيروس كورونا الجديد، وهو نص اعتبر الرئيس دونالد ترامب والجمهوريون في مجلس الشيوخ أنه "ولد ميتاً".

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في مؤتمر صحافي أمس الخميس: "خطوتنا التالية هي الموافقة على مشروع القانون هذا، سنفعل ذلك غداً"، بحسب "فرانس برس".

وأضافت في رسالة إلى النواب "أدعوكم إلى دعم هذا النص القادر على إنقاذ حياة كثيرين، وإلى أن تكونوا هنا الجمعة"، في وقت لم يعقد مجلس النواب جلسة عامة عادية منذ أسابيع بسبب الأزمة الصحية، وبالتالي سيتعين على هؤلاء العودة إلى واشنطن خصيصاً لهذا التصويت.

ويعتبر ترامب من جهته أن هذا النص "ولد ميتاً"، في حين أن توقيع الرئيس ضروري ليدخل النص حيز التنفيذ، وبدوره رفض رئيس الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ أيضاً الاقتراح واصفاً إياه بأنه "لائحة أمنيات".

وقالت بيلوسي: "إننا نضع اقتراحنا على الطاولة، نحن منفتحون على المفاوضات".

ويتضمن مشروع القانون، حزمة مساعدات غير مسبوقة تصل إلى 3 تريليونات دولار، تشمل دفوعات جديدة مباشرة للأمريكيين تصل إلى 6 آلاف دولار لكل أسرة، كما أنه يمول العاملين الصحيين ومسعفي الحالات الطارئة، ويوسع حلقة الفحوص وتتبع المصابين، ويعزز إقراض الشركات الصغيرة، والأمن الغذائي للأسر الفقيرة.

والجدير بالذكر، أن ترامب وقع 4 قوانين في الأشهر الأخيرة للتخفيف من الآثار الناجمة عن فيروس كورونا، بينها "قانون كيرز" أو "قانون المساعدة والإنعاش والأمان الاقتصادي" الذي أقر في مارس الماضي، ويشتمل على حزمة إنقاذ هائلة بـ 2.2 تريليون دولار.

المصدر: رؤية

المرصد
الأسبوع