تقارير

الخوف من موجة ثانية من كورونا ينزل بأسعار النفط

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بسبب مخاوف من موجة ثانية محتملة من الإصابات بفيروس كورونا في دول تخفف إجراءات العزل العام، ما قد يؤدي إلى تجدد قيود على التنقل، بينما أظهرت بيانات أن مخزونات الخام الأمريكية لا تزال ترتفع.

وطغت المخاوف على دعوة أخرى من السعودية لزيادة تخفيضات الإنتاج لموازنة السوق في أعقاب تراجع الطلب بسبب الفيروس، بعد أن قالت أكبر دولة منتجة للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، في وقت سابق من الأسبوع الجاري إنها تعتزم تعزيز تخفيضات الإنتاج مجدداً.

وانخفض خام برنت 40 سنتاً أو 1.3 % إلى 29.58 دولاراً للبرميل بعد أن ارتفع 1.2 %، أمس الثلاثاء.

ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 10 سنتات أو 0.4 % إلى 25.68 دولاراً للبرميل بعد أن ارتفعت 6.8 % في الجلسة السابقة.

وقال مدير السلع الأولية لدى فيليب للعقود الآجلة، أفتار ساندو ، في سنغافورة: "تقوض أسعار النفط المخاوف من أن ظهور فيروس كورونا مجددا ربما يحث الدول على إبقاء إجراءات العزل العام سارية لفترة أطول، مما يضر بالنشاط الاقتصادي العالمي والطلب على الطاقة".

وفي الولايات المتحدة، قال معهد البترول الأمريكي الثلاثاء، إن "مخزونات النفط الخام ارتفعت 7.6 ملايين برميل الأسبوع الماضي إلى 526.2 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين بزيادة 4.1 مليون برميل".

ولكن المعهد قال إن مخزونات الخام في كاشينغ بولاية أوكلاهوما، مركز التسليم، انخفضت 2.3 مليون برميل، في أول تراجع منذ فبراير (شباط) الماضي، إذا أكدت ذلك البيانات الرسمية، بحسب آي.إن.جي إيكونوميكس.

ومن المقرر صدور بيانات المخزونات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في وقت لاحق اليوم.

المرصد
الأسبوع