أسواق عالمية

أرباح ”أرامكو السعودية” تهبط 25 بالمئة في الربع الأول

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تراجعت أرباح "أرامكو السعودية"، أكبر شركة نفط في العالم، بنسبة 25 بالمئة خلال الربع الأول 2020، إلى 62.5 مليار ريال (16.66 مليار دولار).

وجاء في إفصاح للبورصة المحلية في بيان، الثلاثاء، أن الشركة حققت أرباحا قيمتها 83.3 مليار ريال (22.2 مليار دولار) في الفترة المناظرة من 2019.

وقالت الشركة، التي تعد كذلك أكبر شركة مدرجة في العالم، إن الانخفاض يعود إلى تراجع أسعار النفط الخام، وكذلك انخفاض هوامش أرباح التكرير والمواد الكيميائية وخسائر إعادة تقييم المخزون.

وأضافت: "يقابل ذلك جزئيا انخفاض في ريع الإنتاج، نتج بشكل رئيس عن تراجع أسعار النفط الخام، إلى جانب الانخفاض في معدلات ريع النفط الخام من 20 بالمئة إلى 15 بالمئة، وارتفاع الإيرادات المتعلقة بدخل سعر التكافؤ لمنتجات الغاز".

وفقد النفط نحو ثلثي قيمته خلال الربع الأول 2020، في أسوأ أداء فصلي تاريخي.

وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي للشركة، إن الشركة بادرت بتحسين خطة إنفاقها الراسمالي لعام 2020، مع العمل على الفرص التي تساعدها على تعزيز مستويات إنتاجها التشغيلية على الوجه الأمثل.

وتوقع أن تؤثر جائحة كورونا على الطلب العالمي على الطاقة، وأسعار النفط خلال الفترة المتبقية من العام، ما سينعكس بدوره على إيرادات الشركة، "لكن على المدى البعيد، تظل الشركة واثقة من تنامي الطلب مع تعافي الاقتصادات العالمية".

وذكر أن الأداء المالي للشركة خلال الربع الأول، لم يكن مستغربا، "والنتائج المالية للفترة استثنائية، وذلك يعود إلى قدرة الشركة على إدارة مركزها المالي و هيكل أعمالها المنخفض التكلفة".

المرصد
الأسبوع