أسواق عالمية

أسعار النفط تواصل ارتفاعها مع بداية تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تميل أسعار النفط إلى الارتفاع اليوم الجمعة، 1 مايو (آيار) التاريخ المقرر لدخول اتفاق عالمي على خفض إنتاج الخام حيز التنفيذ.

وبعد شهر سيبقى حاضراً في التاريخ تراجع خلاله سعر النفط الخفيف الأمريكي إلى ما دون الصفر، يبدو خبراء الاقتصاد أكثر تفاؤلاً في إمكانية انتعاش الاقتصادات وإن كان الطلب لا يزال بعيداً عن حجم العرض.

وفي بداية الجلسة في آسيا، ربح برميل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يونيو (حزيران) المقبل حوالي 5% وبلغ سعره 19.57دولاراً، بعد أن ارتفع 25% في يومين متتاليين.

أما برميل برنت نفط بحر الشمال تسليم يوليو(تموز) المقبل فارتفع 2.4% في اليوم الأول للتسعير، بعدما انتهت عقود يونيو (حزيران) بعيداً عن الهلع الذي شهده خام غرب تكساس قبل أسبوعين.

ونجمت مكاسب الأسبوع وتلك التي حققتها الأسهم أيضاً جزئياً عن مؤشرات مشجعة في مكافحة فيروس كورونا الجد، وانخفاض العدد اليومي للوفيات.

ويرصد المستثمرون في النفط أيضاً مختلف الخطط الوطنية لرفع إجراءات العزل التي يفترض أن تسمح بإعادة تشغيل وسائل النقل.

وقال ستيفن إينيس المحلل في مجموعة اكسيكورب، إن "الطلب بلغ على ما يبدو مستواه الأدنى بينما تدرس اقتصادات كبرى عديدة استراتيجية الخروج أو حياة عادية جديدة، ورفع القيود الصارمة المرتبطة بالحجر".

ويدخل الاتفاق الذي وقعته منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك وشركاؤها، لخفض الانتاج العالمي 10 ملايين برميل يومياً، حيز التنفيذ اليوم.

المرصد
الأسبوع