تقارير

انتقادات حادة لترامب لطبع اسمه على شيكات المساعدات المالية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

انتقدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أمس الأربعاء الرئيس دونالد ترامب بعد الكشف عن أنّ اسم الرئيس سوف يطبع على شيكات التحفيز الاقتصادي للأميركيين، واصفة هذه الخطوة بأنها "معيبة" كونها ستتسبّب بتأخير الدفع لملايين العائلات والشركات التي تعاني جرّاء أزمة فيروس كورونا.

وأكّدت وزارة الخزانة الامريكية لفرانس برس أنّ اسم ترامب سوف يطبع على أوراق شيكات المساعدات المالية، التي يصل بعضها الى 1200 دولار، والتي ستدفع قريبا الى عشرات ملايين الناس.

ويمكن لهذا الأمر غير المسبوق، الذي تقوم به وزارة الخزانة، أن يؤخّر عملية إصدار الشيكات لعدة أيام، وفق ما أفادت صحيفة واشنطن بوست الثلاثاء، نقلا عن مسؤولين كبار في خدمة الإيرادات الداخلية.

وقالت بيلوسي في بيان إنّ "تأخير الدفعات المباشرة إلى العائلات الضعيفة، فقط من أجل ان يطبع اسمه على الشيكات، هو مثال معيب آخر للفشل الكارثي للرئيس ترامب في معالجة هذه الأزمة بالسرعة التي تتطلّبها".

وشارك نواب ديمقراطيون وأشخاص عاديون في حملة انتقادات لترامب على شبكة الانترنت، وهاجم البعض الرئيس الجمهوري بسبب تسييسه أزمة وقعت خلال موسم انتخابات.

وهذه الدفعات جزء من حزمة مساعدات طارئة بقيمة تريليوني دولار أقرها النواب الديمقراطيون والجمهوريون ووقّعها ترامب لتصبح قانونا نافذا.

ويهدف هذا القانون، الذي يتضمن أكبر إنفاق أقرّه الكونغرس في تاريخه، الى تقديم الإغاثة لملايين العائلات والشركات الأمريكية المتضررة بسبب إجراءات العزل والإغلاق وانتشار فيروس كورونا.

وكان ترامب قال خلال اجتماع لخلية الأزمة "إنها مبادرة إدارة ترامب، لكن هل أريد توقيع الشيكات؟ لا".

المرصد
الأسبوع