أسواق عالمية

تراجع أغلب البورصات العالمية لمخاوف كورونا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

شهد معظم أسواق المال العالمية، أمس، تراجعاً في ظل غياب أي حوافز جديدة من البورصات الأوروبية والأمريكية، مع استمرار المخاوف من تداعيات تفشي جائحة فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19) على الاقتصاد العالمي.

ونزلت الأسهم الأمريكية عند الفتح بعد صعود قوي في الأسبوع الماضي مع ترقب مستثمرين لانخفاض متوقع في الأرباح الفصلية ومؤشرات على ضرر طويل الأمد للشركات الأمريكية جراء فيروس «كورونا».

وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 20.44 نقطة بما يعادل 0.09 بالمئة ليصل إلى 23698.93 نقطة، ونزل المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 7.36 نقاط أو 0.26 بالمئة مسجلاً 2782.46 نقطة. وفقد المؤشر ناسداك المجمع 25.89 نقطة أو 0.32 بالمئة إلى 8127.69 نقطة.

واستهلت أغلب البورصات الآسيوية تعاملات الأسبوع الجديد على تراجع، وهبطت الأسهم اليابانية، إذ ينتاب القلق المستثمرين بشأن تأثير تفشي فيروس «كورونا» على أرباح الشركات، بيد أن أسهم كبرى شركات التنقيب عن النفط ارتفعت بعد أن اتفق منتجون كبار أخيراً على أكبر خفض للإنتاج على الإطلاق، وهبط المؤشر نيكاي 2.3 % إلى 19043.40 نقطة في نشاط محدود.

وتصدرت قطاعات النقل البحري والأرواق المالية والحديد والصلب قائمة القطاعات الأسوأ أداء في البورصة الرئيسية.

وفي بورصات آسيا الأخرى، تراجعت مؤشرات بورصات شنغهاي الصينية وكوريا الجنوبية وسنغافورة وإندونيسيا، في حين ارتفعت مؤشرات بورصتي ماليزيا وتايوان. وأغلقت بورصات أستراليات وهونغ كونغ ونيوزيلندا للاحتفال بعيد الفصح وأغلقت بورصة تايلاند للاحتفال بمهرجان سونجكران الوطني.

المرصد
الأسبوع