الاقتصاد الليبي

الأزمة الليبية تخفض إنتاج أوبك في فبراير

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أظهر مسح أجرته رويترز أن إنتاج أوبك انخفض في فبراير إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عشر سنوات مع انهيار الإمدادات الليبية بسبب الحصار على الموانئ وحقول النفط والمملكة العربية السعودية وغيرها من الدول الخليجية التي أفرطت في اتفاق جديد يحد من الإنتاج.

في المتوسط​​، ضخت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) البالغ عددها 13 دولة 27.84 مليون برميل يوميًا في الشهر الماضي، وفقًا للمسح، بانخفاض 510.000 برميل يوميًا عن رقم يناير.

وعلى الرغم من انخفاض المعروض، انخفضت أسعار النفط الخام إلى أقل من 50 دولارًا للبرميل بسبب القلق من أن تفشي فيروس كورونا سيقلل الطلب على النفط. تلتقي أوبك وحلفاؤها هذا الأسبوع لمناقشة المزيد من الخطوات لدعم السوق.

ووافقت أوبك وروسيا وحلفاء آخرون، والمعروفة باسم أوبك +، على تعميق الخفض الحالي في المعروض بمقدار 500000 برميل يوميًا اعتبارًا من 1 يناير 2020. وتبلغ حصة أوبك في التخفيض الجديد حوالي 1.17 مليون برميل يوميًا، يتم إجراؤها بواسطة 10 أعضاء، جميعهم باستثناء إيران وليبيا وفنزويلا.

وتجاوز أعضاء أوبك العشرة الملتزمون بالاتفاقية التخفيضات التي تم التعهد بها في فبراير بفضل المملكة العربية السعودية وحلفائها في الخليج أكثر من المطلوبين لدعم السوق.

ومع ذلك، فإن الزيادة في إنتاج العراق ونيجيريا - كلاهما متأخران في الوفاء باتفاقيات أوبك السابقة - تعني أن أوبك امتثلت بنسبة 128 ٪ من التخفيضات التي تعهدت بها في فبراير، وفقًا للمسح، بعد أن كانت 133٪ في يناير.

المرصد
الأسبوع