تقارير

اتصال هاتفي يكشف عن خلاف بين ترامب وجونسون بسبب هواوي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أفادت تقارير بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انتقد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، مكالمة هاتفية محتدمة بينهما، لأن الأخير رفض طلباً من ترامب بحظر دخول هواوي الصينية، في مجال تطوير الجيل الخامس من شبكات الاتصالات، ذات النطاق العريض في بريطانيا.

وأفادت وكالة بلومبرغ للأنباء بأن ترامب، الذي أمضى أشهراً في محاولة لإقناع الحكومة البريطانية بمنع الشركة الصينية بدور في تطوير شبكات الاتصالات من الجيل الخامس في بريطانيا، كان مستاء من مخالفة جونسون لمطالبه.

ويأتي رد الفعل الغاضب من الرئيس الأمريكي، الذي كشفته أولاً صحيفة "فانيانشيال تايمز" ثم أكده مصدر مطلع لوكالة بلومبرغ، بمثابة صفعة لمساعي جونسون للتوصل إلى اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير(كانون الأول) الماضي.

وكان من المقرر أن يتوجه جونسون إلى الولايات المتحدة قريباً، دون تحديد موعد معين، ولكن تقارير صحافية بريطانية ذكرت أن الزيارة تأجلت.

وذكرت بلومبرغ أن ترامب يريد من حلفائه حظر دخول هواوي في مجال تطوير شبكات الاتصالات من الجيل الخامس لاعتبارات أمنية، خشية استغلالها في أنشطة تجسس للحكومة الصينية، ولكن الشركة تنفي أنها تمثل أي مخاطر أمنية.

المرصد
الأسبوع