تقارير

الدولار الأمريكي يتهاوى بسبب كورونا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تراجع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني الذي يعد ملاذا آمنا، يوم أمس الجمعة، وسط قلق المستثمرين من أن انتشار فيروس ظهر في الصين قد يضر بالسفر والطلب الاقتصادي.

وأكدت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الجمعة، حالة إصابة أمريكية ثانية بفيروس كورونا الجديد القادم من الصين، وقالت إنه يجري فحص ما قد يصل إلى 63 حالة محتملة مع استمرار انتشار المرض المميت أحيانا في أنحاء العالم.

وأودى الفيروس المكتشف حديثا بحياة 41 شخصا في الصين وأصاب أكثر من 1287، وحتى الآن، تركزت حالات الإصابة وجميع الوفيات في الصين، حيث فرضت السلطات قيودا صارمة على السفر والتجمعات.

وتراجع الدولار 0.22 في المئة إلى 109.24 ين، أمام العملة اليابانية التي تستقطب المستثمرين في أوقات الضغوط الجيوسياسية أو المالية، نظرا لوضع اليابان كأكبر دائن في العالم.

وقال رونالد سيمبسون، العضو المنتدب لبحوث العملات العالمية لدى أكشن إيكونوميكس، في مذكرة، "الطلب على الملاذات الآمنة هو المحرك الرئيسي نهاية الأسبوع.. الأعصاب ازدادت توترا إذ يبدو أن تفشي الفيروس التاجي يتفاقم".

وهبط الجنيه الإسترليني يوم الجمعة، بعد أن صعد في بادئ الأمر، مع استمرار توقع بعض المستثمرين خفض سعر الفائدة الأسبوع القادم حتى بعد أن أظهرت مسوح الشركات انتعاشا في الاقتصاد البريطاني عقب الانتخابات. ونزل الإسترليني 0.33 في المئة أمام الدولار.

وانخفض الدولار الكندي نحو 0.13 في المئة أمام نظيره الأمريكي مع تأثير فيروس كورونا الجديد سلبا على أسعار النفط.

المرصد
الأسبوع