تقارير

رئيس الصين يغيب منتدى دافوس الاقتصادي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

نقلت وكالة أنباء بلومبرغ عن مصادر مطلعة، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ لا ينوي المشاركة في المنتدى الاقتصادي الدولي في منتجع دافوس السويسري في الشهر المقبل، ما يبدد احتمال لقاء مباشر بينه وبين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتنوي بكين إرسال كبير مفاوضي الصين، نائب رئيس الوزراء ليو هي، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، في بداية يناير (كانون الثاني) المقبل، لتوقيع اتفاق المرحلة الأولى من اتفاقية تجارية أوسع نطاقاً بين الصين والولايات المتحدة، حسب ما أوردت بلومبرغ على لسان مسؤول صيني على نحو منفصل، طلب حجب هويته.

وكان الممثل التجاري الأمريكي ديفيد لايتهايزر، قال إنه يتوقع توقيع المرحلة الأولى مع نائب رئيس الوزراء الصيني في هذه الفترة، ولم تستجب وزارة الخارجية الصينية على الفور طلب من بلومبرغ للتعليق على نبأ رحلة واشنطن.

ومن المقرر عقد منتدى دافوس بين 24 و 21 يناير(كانون الثاني) المقبل، اليوم نفسه الذي تنطلق فيه احتفالات التقويم الصيني الجديد.

وزار الرئيس الصيني أنحاء البلاد والعديد من البلدات الصغيرة والمدن قبل احتفالات السنة الصينية الجديدة، وهو تقليد حرص عليه زعماء الصين منذ تسعينيات القرن الماضي، سعياً لتعزيز التأييد الشعبي لهم.

المرصد
الأسبوع